< قبل الزواج يختلف.. هكذا منع صلاح ذو الفقار رشدي أباظة من مشاركة شادية في "مراتي مدير عام"
فيتو
رئيس التحرير
عصام كامل

قبل الزواج يختلف.. هكذا منع صلاح ذو الفقار رشدي أباظة من مشاركة شادية في "مراتي مدير عام"

شادية وصلاح ذو الفقار
شادية وصلاح ذو الفقار فى فيلم مراتى مدير عام

تزوجت الفنانة الجميلة شادية من الفنان صلاح ذو الفقار بعد أن التقيا في تمثيل فيلم "عيون سهرانة" أول أدوار صلاح ذو الفقار بعد استقالته من الشرطة، وبمجرد إتمام الزواج اتفق أشقاء ذو الفقار على تكوين شركة إنتاج لتقديم الثنائي صلاح ذو الفقار وشادية من خلال مجموعة من الأفلام كان بدايتها مراتى مدير عام.
وكان المنتج حلمى رفلة قد اشترى قصة "مراتى درجة ثانية" من الكاتب عبد الحميد جودة السحار والتي تحولت عند انتاجها الى فيلم "مراتي مدير عام"، وتم الاتفاق مع الفنان رشدى أباظة على القيام ببطولته أمام شادية، إلا أنه بعد زواج شادية وصلاح ذو الفقار الذى قرر أن يكون فيلم مراتى مدير عام أول فيلم من إنتاجه مع شادية واشترى القصة من حلمى رفلة، وتنازل رشدى عن الفيلم. 

شفيق نور الدين وعادل امام فى مراتى مدير عام 

وتم تصوير فيلم مراتى مدير عام وبدأ عرضه في مثل هذا اليوم عام 1966 بدار سينما ريفولى وريو بالإسكندرية، ويستعرض  الفيلم قضية المرأة العاملة من خلال تناول كوميدي حيث يعمل الزوج مهندسا في إحدى الشركات وتعمل زوجته مديرا عليه في العمل، وتتغير طباع الزوجة كضرورة للعمل وهو ما لم يقبله الزوج فتقع المشكلات والخلافات، وتحدث المفارقات من زملاء العمل وهم شفيق نور الدين، عادل امام، توفيق الدقن، يوسف شعبان، كريمان.

خمسة أفلام 

شاركت شادية صلاح ذو الفقار في خمسة أفلام، حيث شاركته قبل الزواج أول أفلامه في السينما عيون سهرانة وبعد الزواج قدما  أفلام مراتي مدير عام، عفريت مراتي، كرامة زوجتي، أغلى من حياتي، حتى وقع الطلاق عام 1969.

ويحكي الكاتب سعد الدين وهبة عن كواليس الفيلم فيقول: كتب علي الزرقاني سيناريو فيلم "مراتى درجة ثانية" عن القصة الأصلية لعبد الحميد جودة السحار بعد أن اختار المنتج حلمى رفلة المخرج فطين عبد الوهاب لإخراجه، ورفض فطين سيناريو الزرقانى واختارني لكتابة سيناريو جديد بعيد تماما عن موضوع القصة، أخذت من القصة الفكرة فقط وهى أن امرأة ترأس زوجها في العمل، وكتبت السيناريو ولكن بعنوان "مراتى مدير عام" أعجبت شادية بالسيناريو، ونجح الفيلم نجاحا كبيرا فهو من أهم الأفلام الكوميدية في تاريخ السينما المصرية.

السيناريو الجديد 

ويكمل كاتب السيناريو أنه وبالرغم من أن السيناريو لم يأخذ من القصة سوى الفكرة إلا أنني أصررت على وضع اسم عبد الحميد جودة السحار صاحب الفكرة مع مجموعة عمل الفيلم في الأفيش.