< أخبار الاقتصاد| 9 جنيهات زيادة في سعر جرام الذهب.. وطرح أراض جديدة للتخصيص الفوري
فيتو
رئيس التحرير
عصام كامل

أخبار الاقتصاد| 9 جنيهات زيادة في سعر جرام الذهب.. وطرح أراض جديدة للتخصيص الفوري

الذهب
الذهب

شهدت الساعات الماضية عددًا من الأحداث الاقتصادية المهمة التي تناولتها بوابة "فيتو" في القطاعات الاقتصادية المختلفة، ومن بينها البورصة والعقارات والبنوك والقطاع التجاري، وأبرزها:

 

طرح أراض جديدة للتخصيص الفوري

 

كشف وزارة الإسكان ممثلة بهيئة المجتمعات العمرانية عن أول طروحات العام الجديد، ويضم طرح حزمة من قطع الأراضي وفقا لآلية التخصيص الفوري بعدد من المدن الجديدة.

 

وتطرح بمدينة السويس الجديدة ارض بمساحة 29502 متر بنشاط صناعي بسعر 925 جنيهًا.

 

وتعلن الوزارة بشكل دوري حزمة من طروحات الأراضي بأنشطة استثمارية متنوعة بالمدن الجديدة لتلبية احتياجات السوق من المطورين والمستثمرين، وذلك وفقًا لآلية التخصيص الفوري للأراضي.

 

التخصيص الفوري للأراضي

وسبق أن وافق مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، برئاسة الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، على وضع آلية للتعامل مع طلبات المستثمرين، المُقدمة للحصول على قطع أراضٍ بأنشطة مختلفة بالمدن الجديدة، طبقًا لصلاحيات مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة المقررة بقانون 59 لسنة 1979 في شأن إنشاء الهيئة، وذلك تيسيرًا على المستثمرين ودعمًا للاستثمار بالمدن الجديدة.

 

وقرر مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة برئاسة الدكتور عاصم الجزار، تعديل ضوابط وشروط الآلية الجديدة لتخصيص الأراضي، والتي تعتمد على التخصيص الفوري بنظام البيع.

 

البورصة تربح 518 مليون جنيه بختام تعاملات اليوم الإثنين

 

ارتفعت معظم مؤشرات البورصة بختام تعاملات اليوم الاثنين  ، وربح رأس المال السوقي 518 مليون جنيه ليغلق عند مستوى 760.430 مليار جنيه.
وصعد مؤشر "إيجي إكس 30" بنسبة 0.24%  عند مستوى 11859 نقطة، وصعد مؤشر "إيجي إكس 50" بنسبة 0.08% ليغلق عند مستوى 2059 نقطة. 
وهبط مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة "إيجي إكس 70 متساوي الأوزان" بنسبة 0.04% ليغلق عند مستوى 2195 نقطة، وصعد مؤشر "إيجي إكس 100 متساوي الأوزان"، بنسبة 0.1% ليغلق عند مستوى 3227 نقطة.
 

 

«حماية المنافسة» يُثبت مخالفة 3 شركات في مجال الصناعات الكيماوية

 

 قرر مجلس إدارة جهاز حماية المنافسة ثبوت مخالفة 3 شركات تعمل في مجال الصناعات الكمياوية لأحكام المادة 6 فقرة (ج) من قانون حماية المنافسة؛ حيث اتفقوا فيما بينهم بالدخول معًا في عدد من المناقصات الخاصة بمعهد بحوث البترول المصري، وذلك في ضوء دوره لمنع الممارسات الاحتكارية وحملته لمكافحة "عمليات التواطؤ في المناقصات والمزايدات الحكومية".

مخالفة 3 شركات في الصناعات الكمياوية

وتعود وقائع تلك القضية حينما تلقى الجهاز بلاغًا من معهد بحوث البترول المصري الخاضع لإشراف وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ووزارة البترول والثروة المعدنية، ضد 3 شركات تقوم بالتنسيق والتواطؤ فيما بينهم عند دخول المناقصات التي يطرحها المعهد، وهو الأمر الذي يترتب عليه تحميل الموازنة العامة للدولة مبالغ إضافية.

وتعد جريمة الاتفاق الأفقي (الكارتل) من أخطر جرائم المنافسة؛ حيث إنه من المفترض أن يتخذ كل كيان اقتصادي قراراته بشكل منفرد، تماشيًا مع مبادئ اقتصاديات السوق الحر التي تفترض أن المنافسة بين الكيانات المختلفة يجب أن تكون قائمة فقط على آليات العرض والطلب، وتزداد خطورة هذه الجرائم إذا كانت تتعلق بالتعاقدات الحكومية، لأنها لا تشكل ضررًا على هيكل السوق والمستهلك فحسب، بل تضر أيضًا بفعالية الإنفاق الحكومي وكفاءته، ويترتب عليها عدم حصول الأجهزة الحكومية المختلفة على السلع والخدمات بأفضل سعر وبأعلى جودة، مما يزيد من أعباء الموازنة العامة للدولة ويضر بالمصلحة العامة لها.

 

9 جنيهات زيادة في جرام الذهب

 

شهدت أسعار الذهب ارتفاعا ملحوظا في أسعارها خلال تعاملات الأسبوع الماضي بقيمة 9 جنيهات في الجرام الواحد.

وارتفعت أسعار الذهب مع ارتفاع الأسعار العالمية وارتفاعها في البورصات العالمية خلال بداية شهر يناير.

وتسود توقعات كبيرة من شعبة الذهب بالغرفة التجارية بالقاهرة أن تستمر الأسعار في الارتفاع خلال الفترة القادمة والربع الأول من العام.

وبلغ سعر جرام الذهب عيار 24 نحو 908 جنيهات، وسجل سعر جرام الذهب عيار 22 نحو 832 جنيهًا.

ووصل جرام الذهب عيار 21 نحو 795 جنيهًا، وسجل سعر جرام الذهب عيار 18 نحو 684 جنيهًا.

وبلغ سعر جرام الذهب عيار 14 نحو 530 جنيهًا، وسجل الجنيه الذهب نحو 6360 جنيها.

وتسبب الحديث عن تطبيق دمغة جديدة للذهب الفترة المقبلة الكثير من القلق لدى المستهلكين حول عدم جدوى الدمعة التقليدية القديمة وعدم قدرتهم على التصرف في الذهب لديهم بالبيع أو حتى شراء منتجات جديدة مدموغة بالدمغة القديمة. 

 

بيع 6 محال تجارية وصيدلية بمشروع دار مصر

 

قال  المهندس أحمد عمران،  رئيس جهاز تنمية مدينة العاشر من رمضان، إنه تم بيع  ٦ محال تجارية وصيدلية بمساحات تتراوح من ٢٠ م٢: ٣٩م٢ بمنطقة السوق الثمانى المنفذ بمشروع دار مصر، المرحلة الثانية بشرق وغرب المال والأعمال، وذلك بجلسة مزاد علني بحضور ممثلى مجلس الدولة وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، ووزارة المالية لتحقيق مبدأ الشفافية بين المزايدين.

وأكد المهندس أحمد عمران،  أن ذلك يأتي في إطار الجهود المبذولة لتوفير الخدمات المختلفة للسكان من محال وصيدليات بكافة الأنشطة وغيرها، مشيرًا إلى أن المزاد يؤكد مدى التقدم في معدلات التنمية نظرًا لاهتمام الدولة وجهاز المدينة بزيادة الخدمات بها، وتوفير الأسواق التجارية لتنوع الأنشطة.
وقال الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بأن جهاز تنمية مدينة القاهرة الجديدة، سيبدأ يوم الأحد الموافق 6/2/2022، وحتى يوم الثلاثاء 11/10/2022، في تسليم 3240 وحدة سكنية من تسليمات مشروع «دار مصر» المرحلة التكميلية والمرحلة الثانية منطقة الأندلس كود (211 - 311 – 431) بمدينة القاهرة الجديدة.

وأوضح الدكتور عاصم الجزار، أن على العميل الفائز بالوحدة التوجه لبنك التعمير والإسكان فرع التجمع الخامس لإنهاء إجراءات البنك، ثم التوجه بخطاب البنك لمكتب خدمة المواطنين بمقر الجهاز بمركز المدينة خلف محطة المياه بالتسعين الجنوبي، وذلك لتسجيل البيانات على الشبكة واستلام خطاب للموقع لمعاينة واستلام الوحدة.

 

3.5 مليون مستفيد من تمويل المشروعات الصغيرة

 

كشف الدكتور محمد عمران رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية  المؤشرات التقديرية لنشاط تمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، مشيرا الى انه  بلغ عدد المستفيدين 3.5 مليون مستفيد بنهاية عام 2021، مقارنة بـ 3.2 مليون مستفيد بنهاية عام 2020، بمعدل نمو بلغ 9.4%.

وأضاف خلال فعاليات المؤتمر الصحفي،  انه  بلغت قيمة أرصدة تمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر 26.8 مليار جنيه بنهاية عام 2021، مقارنة بـ 19.3 مليار جنيه بنهاية عام 2020، بمعدل نمو بلغ 38.9%.  
وبلغ عدد المستفيدين من التمويل الأصغر(Nano-Finance)س 14.9 ألف مستفيد، بأرصدة تمويل بلغت 3.7 مليون جنيه في نهاية عام 2021.

وحول سجل الضمانات المنقولة اكد عمران، انه  تم تشغيل السجل الإلكتروني للضمانات المنقولة في مارس 2018، ومنذ ذلك الحين وحتى نهاية عام 2021 بلغت قيمة الإشهارات على الأصول المنقولة 984.6 مليار جنيه وتجاوز عددها الـ 105 ألف إشهار. وبلغت الزيادة في قيمة الإشهارات حوالي 33.5% في نهاية عام 2021 مقارنة بنهاية عام 2020.


 

التعاون الدولي تُطلق تقريرها السنوي لعام 2021

 

أطلقت وزارة التعاون الدولي، اليوم الإثنين، التقرير السنوي للوزارة لعام 2021، والذي يأتي تحت عنوان " تعاون إنمائي فعال.. لبناء مستقبل أفضل" باللغتين العربية والإنجليزية، وذلك بمشاركة كافة الأطراف ذات الصلة من شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين والقطاع الخاص والمجتمع المدني وممثلي مجلس النواب، وذلك انطلاقًا من حرص الوزارة على ترسيخ الشفافية والتواصل الفعال فيما يتعلق بالشراكات الدولية لتحقيق التنمية المستدامة، والترويج للقصص التنموية التي تنفذها الدولة مع شركاء التنمية لدعم رؤية الدولة 2030 وتنفيذ برنامج الحكومة "مصر تنطلق".

وشارك في الإطلاق الأطراف ذات الصلة من شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين من بينهم الأمم المتحدة ومنظماتها التابعة في مصر، ومجموعة البنك الدولي، والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، وبنك التنمية الأفريقي، ومؤسسة التمويل الدولية، وذلك إلى جانب ممثلي القطاع الخاص والمجتمع المدني، وعدد من رؤساء اللجان والنواب من مجلس النواب.