< كيف تصبح مستثمرا بالبورصة في 7 خطوات؟
فيتو
رئيس التحرير
عصام كامل

كيف تصبح مستثمرا بالبورصة في 7 خطوات؟

البورصة
البورصة

البورصة هي السوق الذي يتم من خلاله بيع وشراء (عملية التداول) الأوراق المالية مثل أسهم الشركات وتتمثل الوظيفة الأساسية للبورصة في ضمان تداول عادل ومنظم، وتوفر البورصات للأفراد وللشركات والحكومات منصة لبيع وشراء الأوراق المالية مع المستثمرين.

 

والأسهم هي ورقة مالية تعطي مالكها الحق في جزء من ملكية الشركة حسب نسبة الأسهم التي يمتلكها.

 

وهناك عدة خطوات لكى تتمكن من الاستثمار فى البورصة وتتمثل فى الآتى:

 

1-  فتح حساب.

2- الحصول على كود من خلال أي شركة سمسرة ويتطلب ذلك بطاقة الرقم القومي لمن هم فوق 18 سنة وفي حال أقل من السن يكون قاصرا ويكون والده هو الموقع على عقد فتح الحساب، وهناك خطوة ضرورية تتمثل فى اختار شركة الوساطة أو الشركة العضو المناسبة ويجب أن يتوافر لدى شركة الوساطة عنصران أساسيين وهما الحفاظ على الخصوصية التامة للعميل وأداء المهام بقدر عالي من الكفاءة،  لذلك يجب التدقيق عند اختيار الشركة العضو التي ستوفر القدر الكافي من التفهم لطلبات العميل وتتبنى استراتيجية استثماره.

 

3- بعد توقيع عقد فتح الحساب يتم إنشاء كود للعميل  في إدارة التكويد في البورصة خلال نفس اليوم ويمكنه التداول على الأسهم بعدها.

 

4- تقوم  شركة السمسرة في البداية بترشيح عددا من الأسهم تناسب محفظة العميل  المالية.

 

5- - تقوم  شركة السمسرة بشرح شاشة التداول وكيفية إعطاء أوامر البيع والشراء.

 

6- بعد تنفيذ عملية البيع او الشراء في البورصة يقوم السمسار(شركة السمسرة )  بتسليم الأوراق المالية إلى شركة مصر للمقاصة والإيداع والقيد المركزي في موعد أقصاه نهاية يوم العمل الثالث لتنفيذ العمليةT+3 ويتم ذلك وفقًا للعمليات التى تم تنفيذها بالبورصة.

 

7- تقوم شركة الوساطة (المشترية) بتغذية حسابها النقدي لدى أحد بنوك المقاصة حيث تتم عملية الخصم من حسابه والإضافة الى حساب شركة الوساطة البائعة، ويلى  ذلك إصدار شهادة نقل الملكية لصالح المشتري

 

كيف تحصل على أرباحك من تداول الأسهم ؟

 

ويحصل المستثمر على توزيعات أو جزء من الأرباح إذا ما حققت الشركة(التى اشترى أسهم بها)  أرباح، كما أنه إذا زادت قيمة الأسهم عن القيمة التي اشترى بها المستثمرفان ذلك  يمثل أرباح رأسمالية للمستثمر. ولكن على المستثمر معرفة انه فى حالة حدوث خسائر للشركة فلن يحصل على توزيعات وستقل قيمة الأسهم عن القيمة التي اشترى بها المستثمر تلك الأسهم وسوف يمثل ذلك خسائر رأسمالية له.

ويتم إرسال عمليات التداول فور استلامها إلى أمناء الحفظ وشركات الوساطة وبعض العملاء المشتركين فى خدمات شركة مصر للمقاصة، وفى النهاية يتم  ويتم تنفيذ المقاصة والتسوية لعمليات التداول المنفذة في اليوم المحدد للتسوية بعد التأكد من كفاية الأرصدة الورقية والنقدية.