< هل يوجد فرق في فاعلية لقاحات فيروس كورونا؟
فيتو
رئيس التحرير
عصام كامل

هل يوجد فرق في فاعلية لقاحات فيروس كورونا؟

لقاح فيروس كورونا
لقاح فيروس كورونا

قالت الدكتورة وجيدة أنور عضو اللجنة العليا للفيروسات بوزارة التعليم العالي: إنه حاليا يتوفر في مصر أنواع متعددة من التطعيمات سواء فايزر ومودرنا وسينوفارم بجانب التصنيع المحلي للقاح سينوفاك، مشيرة إلى أن الفرق في التطعيمات هي طريقة التحضير إلا أن القاعدة لكل التطعيمات هى تكوين أجسام مضادة في الجسم.

ونصحت  عضو اللجنة العليا للفيروسات، المواطنين بتناول أى تطعيم يتوفر أمامهم دون اختيار ظنا منهم أن هناك أفضلية في اللقاحا.

واشارت في تصريحات خاص لـ"فيتو"  الي أن جميع اللقاحات أعراضها الجانبية متشابهة ومنها: ارتفاع بسيط في درجة الحرارة، وألم في الجسم، وتستمر لمدة  يومين وتختفي بالمسكن .
واكدت ان لقاح أسترازينيكا أكثر تطعيم يظهر منه آثار جانبية وتختفي بعد يومين علي الأكثر. 

الرعاية الطبية لمرضى كورونا

كانت وزارة الصحة والسكان، اعلنت أمس الثلاثاء، عن خروج 893 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 260540 حتى امس.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد مساعد وزيرة الصحة والسكان للتوعية والتواصل المجتمعي والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 778 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 39 حالة جديدة.

وقال "مجاهد" إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وذكر "مجاهد" أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الثلاثاء، هو 308347 من ضمنهم 260540 حالة تم شفاؤها، و17508 حالة وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولًا بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية. 

كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف.