< ما هو نظام التوكاتسو وأهميته للطلاب.. التعليم تجيب
فيتو
رئيس التحرير
عصام كامل

ما هو نظام التوكاتسو وأهميته للطلاب.. التعليم تجيب

وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم والتعليم

كشفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عن نظام التوكاتسو الذي سيتم تدريسه للطلاب بنظام التعليم الجديد خلال العام الدراسي الجديد 2021-2022.

وقالت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني إن نظام التوكاتسو هو نظام يهتم بتنمية القدرات الدراسية للطلاب وتنمية الأخلاق من أجل تنشئة أجيال تلتزم بالقواعد والقوانين، وتحترم مشاعر الآخرين.
 

وأضافت وزارة التربية والتعليم أن الهدف الرئيسى من هذا النظام هو تأهيل طفل قادر على تحمل المسؤولية والتعبير عن رأيه بثقة، كما يساعد التوكاتسو الطفل على إيجاد المشكلات والتحديات في حياته وحلها فيستطيع فى النهاية تحقيق ذاته وادارة حياته الخاصة، مؤكدة أن التوكاتسو ليس مجرد أنشطة يمارسها الطلاب لهدف سلوكي فقط لكنها أيضا أنشطة تشكل شخصية وعقل الطفل ليصبح مواطن نافع لنفسه ولوطنه.

 

المصاريف الدراسية
وعلى صعيد آخر أكد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن 50 % من طلاب المدارس الحكومية معفون من المصاريف، موضحًا: سداد المصاريف الدراسية تصدر بقرار وزاري من يوم ما أنا أتولد ومش فاهم الناس ليه بتعملها حاجة جديدة".

 

وأضاف في مداخلة هاتفية لبرنامج "الحكاية" تقديم الإعلامي عمرو أديب المذاع على فضائية "إم بي سي مصر": "مصاريف المدارس 200 جنيه في العام وهذا المبلغ للإنفاق على الأنشطة والخدمات وتأمين الطلبة، المصاريف الدراسية لا يجب الحديث عنها كل عام، فالفصال فيها غير مقبول من لم يسدد الـ200 جنيه لن يأخذ الكتب الدراسية".

 

متطوعون بالحصة
وعن إعلان وزارة التربية والتعليم بطلب متطوعين بالحصة، علق الوزير قائلًا: "الناس بتدخل في شؤون الوزارة مع أنها أمور تنظيمية داخلية خاصة بالوزارة وليس لها علاقة بالأهالي، فكما أن هناك مشكلة في الكثافة فهناك عجز في المعلمين نتيجة الـ700 ألف طالب الذين ينضمون للمنظومة سنويًّا".

 

المنظومة التعليمية
وأوضح أن الوزارة تسدد 85% من موازنتها مرتبات، و15 % لتطوير المنظومة التعليمية، مؤكدًا: "نحاول احترام الدولة بعدم التعيين وسد عجز المعلمين علشان كدا فتحنا باب التطوع وهذا ليس للتدريس ولكنه مساعد وبشروط وضعتها وزارة المالية وهذا سر الحوار الخاص بطلب متطوعين".