< وزير القوى العاملة يبحث مع وزير العمل الصومالي سبل تعزيز التعاون
فيتو
رئيس التحرير
عصام كامل

وزير القوى العاملة يبحث مع وزير العمل الصومالي سبل تعزيز التعاون

التقى محمد سعفان وزير القوى العاملة، رئيس الدورة 47 لمؤتمر العمل العربي  المقام حضوريًا فى القاهرة من الفترة 5 سبتمبر وحتى 8 سبتمبر 2021، على هامش المؤتمر، عبد الوهاب أوجاس حسين أوجاس وزير العمل والشئون الاجتماعية بجمهورية الصومال الفيدرالية، بحضور السفير ألياس شيخ عمر سفير الصومال بالقاهرة ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية، وذلك لبحث عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك وسبل تعزيز التعاون بين مصر والصومال في مجالات العمل والتنمية الاجتماعية.


وتناول اللقاء عددا من القضايا ذات الاهتمام المشترك، وسبل تعزيز التعاون بين الصومال ومصر في مختلف المجالات، فضلا عن فتح آفاق التعاون بين الوزارتين.

وزير القوى العاملة


في مستهل اللقاء رحب وزير القوى العاملة بنظيره الصومالى، مؤكدًا استعداد الوزارة بتقديم أوجه الدعم إلي الصومال لإعادة بناء مؤسسات الدولة واستعادة الأمن والاستقرار، وذلك فيما يخص مجالات القوي العاملة، سواء في التحول الرقمي، والتفتيش العمالى، والتدريب المهني وغيرها من الأنشطة التى تقوم بها الوزارة، مؤكدا أن الفترة المقبلة سوف تشهد تعاونًا مشتركًا بين البلدين علي نطاق واسع، بعد الاطلاع على احتياجات الصومال وأولويات عملها وترتيبها، ثم تنظيم لقاءات مشتركة تجمع الطرفين لبحث آليات تنفيذها على أرض الواقع.

وزير القوى العاملة


وكلف سعفان وكلاء الوزارة المختصين، بتقديم كل سبل الدعم والخبرات والتجارب اللازمة وإتاحتها للجانب الصومالى مع التنسيق والتواصل المستمرين بين الجانبين على مستوى كافة مجالات العمل.

وزير العمل الصومالي


من جانبه أكد وزير العمل الصومالى، على العلاقة الوطيدة التى تجمع بين البلدين، مهنئًا الوزير بتوليه رئاسة مؤتمر العمل العربي في دورته الحالية، مشيرًا إلي ضرورة عقد لقاءات في المستقبل لوضع الرؤية المستقبلية لعمل الوزارتين، ونقل الخبرة العملية للدولة المصرية في نواحي العمل والعمال للصومال، خاصة في ظل ما تعانيه من بطالة للشباب نظرا ً لعدم وجود فرص عمل لائقة أو فرص تدريب مهني ملائم.

المستثمرين المصريين


وقدم الوزير الصومالي نبذة عن مناخ الاستثمار في الصومال، مستعرضا فرص الاستثمار الواعدة في بلاده ضمن قطاعات أساسية كالزراعة والإنتاج الحيواني والأسماك، داعيا إلى الاستفادة من الفرص الاستثمارية الواعدة في عدد من القطاعات التي تتميز بها بلاده، خاصة وأن الصومال لديه من الإمكانات والموارد الطبيعية ما يمكنه من أن يكون وجهة استثمارية للمستثمرين المصريين وإقامة مشاريع مع الصوماليين قائمة على المصلحة المشتركة وتبادل المنفعة بين الجانبين.


وثمن الوزير الصومالي الدعم الذي تقدمه مصر إلى الصومال في عدد من المجالات، وذلك ضمن جهود متواصلة للعمل على تعزيز العلاقات وتعريف المستثمرين المصريين بالفرص الاستثمارية في الصومال.

وزير القوى العاملة


ووجه الوزير الصومالي دعوة رسمية إلى نظيره وزير القوي العاملة  محمد سعفان لزيارة الصومال، وفي المقابل وجه سعفان دعوة رسمية مفتوحة إلى الوزير الصومالي لزيارة القاهرة، وتم الاتفاق على استمرار التعاون والتشاور والتنسيق بين الجانبين بما يلبي طموحات الشعبين المصري والصومالي .

وزير القوى العاملة


يذكر أن وزير العمل والشئون الاجتماعية بجمهورية الصومال الفيدرالية يزور مصر حاليا، حيث يشارك في مؤتمر العمل العربي في دورته الـ 47 الذي يعقد بالقاهرة تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.