< زلزال بقوة 6.5 درجة بالقرب من كيتيمات بكندا
فيتو
رئيس التحرير
عصام كامل

زلزال بقوة 6.5 درجة بالقرب من كيتيمات بكندا

زلزال بالقرب من كيتيمات
زلزال بالقرب من كيتيمات بكندا

قالت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية: إن زلزالًا قوته 6.5 درجة وقع على بعد نحو 164 كيلومترا بين الجنوب والجنوب الشرقي من كيتيمات في كولومبيا البريطانية بكندا أمس الإثنين.

وأضافت الهيئة أن الزلزال كان على عمق 15 كيلومترا.

ولم يتم الإبلاغ عن أضرار مادية أو بشرية.

وفي سياق آخر ضرب زلزال بقوة 5.1 درجة على مقياس ريختر، داغستان، بحسب المكتب الصحفي لدائرة الطوارئ في جمهورية داغستان الروسية.

وأفاد مكتب الطوارئ في جمهورية داغستان الروسية تسجيله وقوع زلزال بقوة 5.1 درجة على مقياس ريختر صباح الجمعة الماضي في أراضي الجمهورية.

 

وجاء في بيان صدر عن المكتب: "تم في الساعة 06:34 صباح الجمعة في أراضي منطقة بيجتينسكي على عمق 20 كيلومترا تسجيل زلزال بقوة 5.1 درجة على مقياس ريختر".

 

وأضاف: "وشعر في الهزات الأرضية سكان المناطق أخوافسكي وبوتليخسكي وأونتسوكولسكي، ولم تصل حتى الآن أي معلومات حول وقوع خسائر".

 

الانهيار الثلجي

وعانت دغستان في مارس الماضى من كارثة الانهيار الثلجي عقب حدوثه قرب مدخل قرية تساخور في منطقة روتولسكي بجمهورية داغستان الروسية، وأظهرت لقطات فيديو لحظة الانهيار الثلجي في منطقة روتولسكي بجمهورية داغستان، حيث بدأ الانهيار بشكل بطيء ثم غطت الثلوج بعض سيارات السكان في قرية تساخور.

 

وكشفت وزارة النقل في جمهورية داغستان، الخسائر جراء الانهيار الثلجي، حيث أكدت أن الثلوج غطت ثلاث سيارات لسكان قرية تساخور، وأكدت وزارة الطوارئ الروسية عدم وقوع إصابات جراء الحادث، وتوقفت المواصلات عن السير إلى تسع قرى جبلية ومركزين حدوديين.

 

وجمهورية داغستان هي إحدى الجمهوريات الاتحادية ضمن الكيانات الفيدرالية في روسيا الواقعة في جنوب الجزء الأوروبي من روسيا في منطقة القوقاز على طول ساحل بحر قزوين، وتحدها في الجنوب وجنوب الغرب الجمهوريتان السوفيتيتان السابقتان أذربيجان وجورجيا، وتحدها غربًا وشمالًا أقاليم روسيا الاتحادية، وهي جمهورية الشيشان وإقليم ستافروبول وجمهورية كالميكيا.

 

بلد الجبال

وتعني كلمة داغستان بلد الجبال، وبالفعل فإن قسمي الجمهورية الجنوبي والأوسط تحتلهما جبال القوقاز حيث تنبع أنهار داغستان العديدة التي يبلغ عددها 6 آلاف نهر.

 

وتجري عبر أراضي داغستان أنهار كبيرة مثل تيريك وسولاك وسامور التي تلعب دورًا بالغًا الأهمية في إمداد منطقة القوقاز بالمياه ناهيك عن سلسلة المحطات الكهرمائية الواقعة على نهر سولاك التي تزود إقليم جنوب روسيا بالطاقة الكهربائية.

 

فيما تشكل الجبال ثلاثة أرباع مساحة داغستان، وهي المنحدرات الشرقية لجبال القوقاز، والقسم الشرقي من داغستان سهل ضيق يشرف على بحر قزوين، ويزداد اتسعًا كلما اتجهنا نحو الشمال، وتحيط مياه بحر قزوين بصفته مخزنًا للموارد الطبيعية قسم داغستان الشرقي.