< الأربعاء.. آخر موعد للتسجيل بالدورة الرابعة لمعهد المحاماة بنقابة الوادي الجديد
فيتو
رئيس التحرير
عصام كامل

الأربعاء.. آخر موعد للتسجيل بالدورة الرابعة لمعهد المحاماة بنقابة الوادي الجديد

معهد المحاماة
معهد المحاماة

أعلنت نقابة محامي الوادي الجديد، برئاسة النقيب محمد بشير، فتح باب التسجيل في الدورة الثالثة لمعهد المحاماة بالنقابة، مشيرة إلى أن التسجيل لدى الموظف المختص بمقر النقابة الفرعية وآخر موعد يوم الأربعاء المقبل، وبدء المحاضرات يوم الخميس ٢ سبتمبر، مطالبة جميع محامى الجدول العام بسرعة الاشتراك وتسجيل الأسماء.
 


 معهد المحاماة 

ومن جانبه قال حسين الجمال، الأمين العام لنقابة المحامين: إننا وضعنا كل الإمكانيات المتاحة لمعهد المحاماة لتخريج جيل قادر على تحمل مسئوليةورسالة المحاماة، وأننا حريصون على أن تظل رسالة المحاماة شامخة.

 ممارسة فعلية للمحاماة 

وأكد "الجمال" أن معهد المحاماة يعد ممارسة فعلية للمهنة فنصوص القانون متواجدة في الكتب، ولكن النجاح في العمل برسالة المحاماة يكون بالممارسة العملية، والتعامل مع القضايا المدنية، الإدارية، والجنائية، وكيفية التعامل مع الوقائع في القضية الموكل فيها، وشهود الإثباتوالنفي، والأدلة المتوفرة في الدعوى والمنقسمة إلى دليل قوي ومادي.

 

وأضاف: أن المحامي هو مَن يعايش الواقعة بكل تفاصيلها هو الدفاع ويقدم صورة حقيقية للواقعة لعرضها على المحكمة مرفقة بالأدلة. 

ونوّه إلى أن ممارسة مهنة المحاماة لها ضوابط وشروط ينبغي توافرها فيمن يمتهنها، أولها: أن يعي ويؤمن بأن الرزق بيد الله؛ لأنه لا يتقاضىراتب ‏شهري وإنما هو من يحدد أتعابه ويُقدّرها، وقد تأتي أيامٌ يشح فيها عمله وثانيها: أن يكون أمينًا على ما يؤتمن عليه؛ لأنه لا رقيب ‏عليهفي عمله أو في علاقته بالموكل إلا الله، مشيرًا إلى أن رسالة المحاماة أخطر من رسالة القضاة؛ لأن القاضي يحكم طبقا لوقائع ‏الدعوى،وإنما المحامي يتحمل الدعوى منذ بدايتها حتى الحكم فيها. 

 

وأكد «الجمال» على أن المحامي مسئول عن سلوكه وتصرفاته فهو محل نظر المجتمع، مشددًا على ضرورة اعتزاز المحامي بنفسه ‏وتحلّيهبمكارم الأخلاق، التي هي من الصفات التي أثبتها الحق لرسوله -صلى الله عليه وسلم- فقال في كتابه العزيز مخاطبًا حبيبه: «وَإِنَّكَ لَعَلَىٰخُلُقٍ عَظِيمٍ»، منبهًا ‏على المحامين الجدد ضرورة احترام النفس والاعتزاز بالشخصية، ومعرفة كيفية التعامل مع كافة أطراف العدالة وفئاتالمجتمع المختلفة.‎

وأشار أمين عام المحامين إلى أن الأخلاق هي عماد نجاح المحامي؛ لأنها تمنح الفرد إمكانيّة اختيار السلوك الصادر عنه، وتحديد شكله، ممايعني الإسهام في ‏تشكيل شخصية الفرد، وتحديد أهدافه في الحياة. 

وأكد أن مصر في فترة حرجة وسخَّر الله عز وجل لها مَن ينقذها في وقت عصيب، ووصل بها لمصاف الدول المتقدمة في شتى المجالات.