< موعد انطلاق المرحلة الثانية من تنسيق الجامعات 2021
فيتو
رئيس التحرير
عصام كامل

موعد انطلاق المرحلة الثانية من تنسيق الجامعات 2021

تنسيق الجامعات 2021
تنسيق الجامعات 2021

أعلن مكتب التنسيق للجامعات الحكومية أن نتائج المرحلة الأولى للتنسيق ستعلن ظهر الأحد القادم ٢٩ أغسطس في مؤتمر صحفي للدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي بحضور السيد عطا المشرف العام على مكتب التنسيق والدكتور عادل عبد الغفار المتحدث الرسمي للوزارة ومسؤولي مكتب التنسيق.

 ومع قرب إعلان نتيجة المرحلة الأولى للتنسيق يبحث عدد كبير من الطلاب وأولياء الأمور عبر محركات البحث المختلفة عن موعد انطلاق المرحلة الثانية من تنسيق الجامعات 2021.

وأشارت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن انطلاق المرحلة الثانية من تنسيق الجامعات 2021 لتسجيل طلاب الثانوية العامة رغباتهم عبر موقع التنسيق الإلكتروني  بعد إعلان نتيجة المرحلة الأولى بأيام.

ومن المتوقع أن تنطلق المرحلة الثانية لتنسيق الجامعات 2021  أمام طلاب الثانوية العامة منتصف الأسبوع المقبل.

المؤشرات الأولية والمبدئية للتنسيق

وتشير المؤشرات الأولية والمبدئية إلى أن هناك إجماعا على تراجع مؤشرات تنسيق الجامعات هذا العام بشكل غير مسبوق، وفي ضوء المجمع التكراري واستنادا لما ذكره الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم أثناء إعلان النتيجة، بأن «عدد الحاصلين على 369 درجة في الشعبة العلمية بنسبة 90% فأكثر يصل عددهم إلى 16 ألفا»، وبالنظر إلى أعداد المقبولين بالقطاع علمى علوم وخاصة كليات الطب البشري والذي قد يتجاوز الـ11 ألفا بنسبة بسيطة، فإن النسبة المبدئية للقبول بكليات الطب البشرى بالجامعات الحكومية في حالة قبول 450 طالبا بكل كلية، والإجمالي يقترب من 11500 ونسب القبول بالحد الأدنى بكليات الطب البشرى سيكون لأول مرة في الثانوية العامة منذ سنوات طويلة تقترب من 92% فأكثر.

أما كلية طب الأسنان، فسيتراجع الحد الأدنى للقبول بالجامعات الحكومية بنسبة 91 %، وفى كليات الصيدلة والتي أقر المجلس الأعلى للجامعات منذ عامين تقليل الأعداد المقبولة بها ستشهد هذا العام قبول طلاب الثانوية العامة بحد أدنى يصل إلى 90 %، في حين تشير المؤشرات الأولية لكليات العلاج الطبيعى إلى توقف الحد الأدنى للقبول بها 88.5%، في حين أن كليات الطب البيطرى والعلوم والسياسة والاقتصاد ستكون ضمن كليات المرحلة الثانية لطلاب علمى علوم.

اللجنة العليا لتنسيق الجامعات

وفيما يتعلق بكليات «علمي رياضة» فقد أقرت اللجنة العليا لتنسيق الجامعات قبول 16 ألفا و293 طالبا، في المرحلة الأولى بحد أدنى 80%، وفي ظل قبول ما يقرب من 17500 طالب سنويا بكليات الهندسة، فضلا عن وجود إقبال كبير من طلاب علمي رياضة على كليات الحاسبات والمعلومات والذكاء الاصطناعى، فهناك فرصة لطلاب علمى رياضة لوجود أماكن شاغرة في كليات الهندسة في المرحلة الثانية، ومن المتوقع أن يتوقف الحد الأدنى لـ«الهندسة» عند حاجز الـ79%.

ولطلاب الأدبي فإن المؤشرات تؤكد تراجع درجات القبول بكليات الاقتصاد والعلوم السياسية إلى 88.1%، فضلا عن صعوبة تحديد نسبة الالتحاق بكليات الإعلام، والتي تعتبر من كليات القمة لطلاب الشعبة الأدبية بسبب اختبارات القدرات التي يشترط الحصول عليها قبل الالتحاق بالكلية.

المعاهد الهندسية

وعلى جانب آخر، ستشهد المعاهد الهندسية خلال الأيام المقبلة وعددها 50 معهدا عاليا تراجعا في تنسيق القبول بها بنسبة تصل إلى 10% عن العام الماضي، وهو ما سيحدده اجتماع مجلس المعاهد العليا خلال جلسته المقبلة، كما أن المجلس الأعلى للجامعات فوض اللجنة العليا للتنسيق باتخاذ كافة الإجراءات لتنسيق الجامعات 2021.