< طريقة عمل البقلاوة العراقية الشهية.. لا تفوتك
فيتو
رئيس التحرير
عصام كامل

طريقة عمل البقلاوة العراقية الشهية.. لا تفوتك

تعتبر البقلاوة من أشهر الحلويات العربية التي انتشرت حول العالم، حيث إنها تتميز بقوامها الهش المقرمش الناتج عن عجينتها الرقيقة، وطعمها الحلو اللذيذ، الذي أدى إلى انتشارها إلى كافة أنحاء العالم.

تتميز البقلاوة بحشواتها المتعددة من المكسرات التي تناسب الأذواق المختلفة، وقد تميزت كل دولة بطريقتها الخاصة في تحضير البقلاوة، وفي خلال السطور التالية سنقدم لكم طريقة عمل البقلاوة العراقية. 

ـ مكونات عمل البقلاوة العراقية

 مغلف من عجينة الكلاج الجاهزة، والتي من الممكن شراؤها من السوبر ماركت.

 نصف كوب من الزبدة غير المملحة والمذابة.

 نصف كوب من السمنة النباتية المذابة.

 ملعقتان كبيرتان من ماء الورد.

 ملعقتان كبيرتان من ماء الزهر.

 نصف كوب من السكر الأبيض الخشن. 

ثلاثة أكواب من الفستق الحلبي المطحون بشكل خشن.

 نصف كوب من السميد من النوع الخشن.

 كمية من القطر البارد للتقديم.

 رشة من الفستق الحلبي المطحون للتزيين.

ـ طريقة عمل البقلاوة العراقية

 تحضير عجينة الكلاج، وذلك من خلال إخراجها من الفريزر قبل المباشرة بالعمل بنصف ساعة وذلك حتى تصبح طرية وعلى درجة حرارة الغرفة، إخراج العجينة من المغلّف، ووضعها على قطعة قماشية نظيفة، مع الحرص أيضًا على تغطيتها من الأعلى بقطعة قماشية نظيفة حتى لا تجف العجينة ويصبح من الصعب العمل فيها.

مزج السمن الذائب والزبدة الذائبة مع بعضها البعض في وعاء عميق. مزج الفستق الحلبي مع السميد الخشن والسكر الأبيض في وعاء، وإضافة ماء الورد وماء الزهر إليها، مع الحرص على تقليب كافة المكوّنات جيدًا حتى تختلط وتتشرب النكهات، أخذ ثلاث رقاقات من عجينة الكلاج، ووضعها على المنضدة للمباشرة بالعمل، مع الحرص على تغطية الرقاقات المتبقية، دهن الرقاقة الأولى بالقليل من مزيج السمن والزبدة الذائبتين باستخدام فرشاة الحلويات.

وضع الرقاقة الثانية عليها وتكرار الخطوة السابقة لها وللرقاقة الثالثة، وضع مقدار من حشوة الفستق الحلبي على العجينة من الطرف القصير، ولفها إلى أسطوانات متوسطة الحجم، ترتيب الاسطوانات في الصينية مع إبقاء مسافة بسيطة بين كل أسطوانة والأخرى، سكب كمية السمن والزبدة على البقلاوة.

إدخال الصينية إلى الفرن المسخن مسبقًا على درجة حرارة متوسطة، ترك الصينية في الفرن لمدة نصف ساعة حتى تحمر وتصبح ذهبية اللون، إخراج الصينية من الفرن وسكب القطر البارد عليها مباشرة، تزيين البقلاوة الناضجة بالقليل من الفستق الحلبي المطحون، ترك البقلاوة إلى أن تبرد تمامًا، ومن ثم تقديمها مع فنجان من القهوة.