< السعودية تعتمد 6 لقاحات للتطعيم ضد كورونا.. تعرف عليها
فيتو
رئيس التحرير
عصام كامل

السعودية تعتمد 6 لقاحات للتطعيم ضد كورونا.. تعرف عليها

لقاح كورونا
لقاح كورونا

أكدت وزارة الصحة في السعودية أن المملكة صار معتمدًا لديها عدد من أسماء اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، وإنها تمنح صاحبها الذي يتم تطعيمه بأحدها شهادة مرور لعدد من المجالات، وذلك في إطار جهود البلاد إلى حماية الجميع من الوباء، والوصول إلى المناعة العامة، والتي يكون فيها أغلب الناس قد أخذوا تطعيمًا ولديهم مناعة ضد الفيروس.

لقاحات معتمدة

أعلنت وزارة الصحة، أن اللقاحات المعتمدة في المملكة للتطعيم ضد فيروس كورونا المستجد «كوفيد-19»، ستة لقاحات، هي: أكسفورد-أسترازينيكا، فايزر-بيونتيك، جونسون آند جونسون، موديرنا، سينوفارم، ساينوفاك، وفق ما ذكرت عكاظ.

قالت: في حال اعتماد أي لقاح آخر سيُعلن عنه في حينه عبر القنوات الرسمية المعتمدة لوزارة الصحة وهيئة الغذاء والدواء.

لقاحين مختلفين

وكشفت أنه يمكن قبول من أكمل تلقي جرعتين من لقاحي «ساينوفارم» أو «ساينوفاك» بشرط أن يكون الشخص قد تلقى جرعة تنشيطية من أحد اللقاحات المعتمدة في المملكة.

وكانت وزارة الصحة قد أفادت بأنه يمكن أخذ جرعتين من لقاحين مختلفين لفايروس كورونا، وذلك طبقًا لدراسات علمية دولية أظهرت إمكانية إعطاء جرعتين من لقاحين مختلفين بشكل آمن وفعّال في التصدي للفيروس.

ثلاثة أسابيع

وذكرت إن ذلك يأتي مع تحقق الفعالية التي تهدف لها الجرعة الثانية، كما أنه ووفقا للتوصيات الحالية، يمكن أخذ الجرعة الثانية من لقاح فيروس كورونا بعد مضي ثلاثة أسابيع على الأقل من أخذ الجرعة الأولى.

 كما ينبغي حصول المتعافين من كورونا على جرعتين من لقاح كورونا، تكون الأولى بعد مرور 10 أيام على الأقل من الإصابة، والثانية بعد مضي ثلاثة أسابيع على الأقل من الجرعة الأولى، وإذا كانت الإصابة بعد تلقي الجرعة الأولى يمكن الحصول على الجرعة الثانية من اللقاح بعد مرور 10 أيام على الأقل من الإصابة.