< بنسبة غير متوقعة.. خبر سار بشأن فعالية لقاح أسترازينيكا ضد سلالتي دلتا وكابا
فيتو
رئيس التحرير
عصام كامل

بنسبة غير متوقعة.. خبر سار بشأن فعالية لقاح أسترازينيكا ضد سلالتي دلتا وكابا

لقاح أسترازينيكا
لقاح أسترازينيكا
قالت شركة أسترازينيكا في بيان لها، أمس الثلاثاء، إن لقاحها الواقي من فيروس كورونا المستجد، فعال في الوقاية من المتحورين دلتا وكابا اللذين ظهرا للمرة الأولى في الهند.


الأجسام المضادة الأحادية
وأشار البيان إلى دراسة أعدتها جامعة أكسفورد، والتي درست قدرة الأجسام المضادة الأحادية النسيلة من أشخاص متعافين وآخرين تلقوا اللقاح على تحييد المتحورين دلتا وكابا.

لقاحي فايزر وأسترازينيكا يحميان من سلالة دلتا

وأظهر تحليل أجرته هيئة الصحة العامة في إنجلترا، أن لقاحي فايزر وأسترازينيكا يوفران حماية فائقة بنسبة تتجاوز 90 بالمئة من دخول المستشفى بسبب المتحور دلتا.

وقالت الشركة إن نتائج دراسة أكسفورد الأخيرة استندت إلى تحليل أجرته الهيئة في الآونة الأخيرة.

وكان كبير العلماء في منظمة الصحة العالمية قال، يوم الجمعة الماضي، إن المتحور دلتا في طريقه ليصبح نسخة كوفيد-19 السائدة عالميا.

سلالة "دلتا" تهيمن على العالم
ومن جانبها كانت سمية سواميناثن، كبيرة العلماء في منظمة الصحة العالمية، قالت إن سلالة "دلتا" من فيروس كورونا، التي تم اكتشافها لأول مرة في الهند، باتت مهيمنة في جميع أنحاء العالم.

وأضافت الخبيرة الهندية المعروفة، في إيجاز قدمته: "هذا المتحور الهندي أصبح سائدًا في جميع أنحاء العالم، وذلك بسبب سهولة انتقاله الكبيرة من شخص لآخر".

في وقت سابق، ذكر مصممو اللقاح الروسي سبوتنيك V، أن هذا اللقاح أظهر فاعلية ضد السلالة الهندية أكثر بكثير من اللقاحات الأخرى التي تم نشر نتائج دراستها.