بوابة فيتو : 8 ملفات في حصاد أعمال حزب الحركة الوطنية (طباعة)
8 ملفات في حصاد أعمال حزب الحركة الوطنية
آخر تحديث: الأحد 22/09/2019 02:41 م محمد زكريا
حزب الحركة الوطنية
حزب الحركة الوطنية
أعد مركز الدراسات السياسية والإستراتيجية بحزب الحركة الوطنية، تقريرا عن حصاد أعماله منذ افتتاحه في ديسمبر الماضي.

وقال المهندس أسامة الشاهد القائم بأعمال رئيس الحزب ومؤسس المركز، إنه على مدار نحو 8 أشهر هي عمر المركز، فقد كان له دور فاعل في إصدار عدد من الملفات والدراسات المعلوماتية التي ناقشت موضوعات هامة ووضعت حلولا لمشكلات يعانى منها المجتمع على المستويين الاقتصادي والسياسي، وقد تم وضع هذه الدراسات والحلول التي تم التوصل إليها بين يدى صناع القرار سواء من أعضاء البرلمان أو الحكومة لصياغة قرارات قائمة على معلومات واضحة ومحددة.

وأكد الشاهد أن الحكومة استجابت لتوصيات عدد من الدراسات التي أعدها المركز، وسيتم إرسال توصيات الدراسات الأخيرة التي أجراها المركز إلى اللجان المختصة بمجلس النواب خلال دور الانعقاد القادم، مشددا على أن المركز اعتمد على الأرقام الدقيقة لأن المعلومات والدراسات تساهم في تحسين مناخ الاستثمار وحياة المواطنين، مشيرا أن الموضوعات في تخصصات متنوعة منها السياسي والاقتصادي والزراعي وغيرها.

"الحركة الوطنية" يقبل أوراق المتقدمين لانتخابات المحليات في كفر الشيخ

وتابع: كان أولها دراسة بعنوان: “حلم صناعة السيارة المصرية.. رؤية واقعية” والتي ناقشت مدى قدرة مصر على عودة صناعة سياسة مصرية مرة أخرى وكيف نحقق هذا الهدف، كما صدرت دراسة أخرى بعنوان: “نحو نظام جديد لدعم الصادرات” كان لها أبلغ الأثر في وضع رؤية جديدة لمنظومة دعم الصادرات المصرية بين دعم نقدى وعينى وهو ما توافق تماما مع البرنامج الجديد لدعم الصادرات الذي أطلقته الحكومة فيما بعد.

وأصدر المركز أيضا دراسة بعنوان: “الفاقد من الخضراوات والمحاصيل الزراعية” كشفت حجم الهدر في الخضراوات والفواكه الطازجة خلال مراحل الحصاد والتوزيع والبيع المختلفة وطرق الحفاظ على هذا الهدر وزيادة الصادرات من السلع الزراعية، كما صدرت دراسة أخرى بعنوان: “القيادات المحلية في مصر.. ثقافة الاختيار الإلكتروني بعد سنوات الفساد والمحسوبية” تتناول مناقشة جميع محاور المنظومة المحلية في مصر، مستهدفة وضع معايير وضوابط نحو اختيار القيادات.

وصدرت دراسة أخرى بعنوان: “دعم الدولة للأحزاب.. رؤية قانونية وواقعية” لمناقشة عودة دعم الدولة للأحزاب بصورة جديدة لدعم الحياة السياسية في مصر، وكان من أهم الدراسات الصادرة عن المركز دراسة بعنوان: “الشائعات وتأثيرها على الأمن القومي المصري” والتي ترصد أهداف وطرق وأساليب الجهات التي تقف خلف الشائعات الإلكترونية التي تنتشر سريعا عبر السوشيال ميديا وكيفية مواجهتها.

ومؤخرا أصدر المركز دراسة هامة بعنوان: “كيف تستفيد الصادرات المصرية من تحرير سعر الصرف؟” تحلل أسباب عدم الزيادة الكافية للصادرات المصرية خاصة من السلع الصناعية بعد تحرير سعر الصرف والمعوقات التي تواجه منظومة التصدير والصناعة.