بوابة فيتو : اركن عربيتك × 3 دقائق بجراج روكسي الذكي (فيديو وصور) (طباعة)
اركن عربيتك × 3 دقائق بجراج روكسي الذكي (فيديو وصور)
آخر تحديث: الأحد 21/07/2019 11:52 ص أحمد رأفت - عدسة / سيد حسن
افتتح الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الأحد، المرحلة الأولى من مشروع جراج روكسي الآلي متعدد الطوابق تحت سطح الأرض، والذي يُعد أول جراج ذكي في مصر والشرق الأوسط.


وترصد عدسة "فيتو" خطوات ركن سيارة إلكترونيًّا داخل جراج روكسي الذكي الذي يعمل بالنظام الآلي، حيث تبدأ بالدخول من إحدى البوابات المتاحة ليقوم السائق بعملية التسجيل وتسليمه سيارته إلى الجراج المزود بـ6 روبوتات؛ لنقل السيارات إلى الباكية المخصصة لركن السيارة.

ولن يواجه السائق أي مشكلة في استدعاء سيارته، حيث إن زمن تخزين السيارة والاستدعاء من 3 إلى 6 دقائق، وذلك من خلال 6 مخارج تشمل 3 للخروج و3 أخرى للدخول، ويوجد 6 مصاعد لنقل الحركة الرأسية بين الطوابق.




والجدير بالذكر أن المرحلة الأولى من جراج روكسي تتسع لـ 908 سيارات، ويُقام الجراج على 4 طوابق تحت الأرض وتشغل مرحلته الأولى مساحة 5000 متر مربع بتكلفة نحو 250 مليون جنيه.



ويهدف الجراج للقضاء على ظاهرة انتظار السيارات بميدان روكسي والشوارع المحيطة به، وتعتبر المرحلة الأولى من الجراج هي الأصعب، حيث تضم كافة محطات الكهرباء اللازمة ونظام التشغيل الكهروميكانيكي بالكامل للمرحلتين.



ويعتبر الجراج هو ثاني أكبر جراج في القاهرة بعد التحرير، وتستوعب المرحلة الأولى منه 904 سيارات، من إجمالي 1700 يستوعبها الجراج بأكمله، كما تبلغ تكلفة المشروع الإجمالية بين 300 إلى 350 مليون جنيه.



ويتكون الجراج من 4 طوابق تحت الأرض بمساحة إجمالية 40 ألف متر مربع، مقسمة على 4 طوابق بمساحة 10 آلاف متر لكل منها، وتعمل محافظة القاهرة على الاستفادة من مساحة الجراج فوق الأرض كمسطحات خضراء، وممرات للمشاة.



ويوجد بالجراج 12 مصعدًا إلكترونيًّا لنقل السيارات من وإلى الجراج، ويتم فحص السيارة بمجرد وقوفها على بطارية المصعد، كما بدأ العمل في المشروع منذ عدة سنوات لكنه توقف بسبب الكثير من المشكلات التي واجهته.



أما عن مواعيد العمل الرسمية بالجراج فتبدأ من 6 صباحًا إلى 2 صباحًا، وبالنسبة للأسعار فتختلف حسب التوقيت، من 7 صباحًا إلى 7 مساءً 15 جنيهًا للساعة الواحدة، ومن 7 مساءً إلى 7 صباحًا 12 جنيهًا للساعة الواحدة.​