بوابة فيتو : التموين: شراء٢٩٠ ألف طن قمح من رومانيا وروسيا (طباعة)
التموين: شراء٢٩٠ ألف طن قمح من رومانيا وروسيا
آخر تحديث: الأربعاء 19/06/2019 09:42 م دينا عاشور
التموين: شراء٢٩٠
تعاقدت الهيئة العامة للسلع التموينية التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية على شراء ٢٩٠ ألف طن قمح مستورد وقالت الهيئة إن الكمية المتعاقد عليها تبلغ ١٨٠ ألف طن من رومانيا، و١١٠ ألف طن من روسيا لتعزيز أرصدة البلاد من الأقماح.

وكانت الهيئة العامة للسلع التموينية تعاقدت على شراء كمية 120 ألف طن قمح مستورد بواقع 60 ألف طن قمح روماني، و60 ألف طن قمح روسي.

وأكدت وزارة التموين أن الاحتياطي الإستراتيجي للبلاد من القمح يكفي مدة 5 أشهر.

من ناحية أخرى، أكدت غرفة عمليات توريد القمح التي شكلتها وزارة التموين بديوان عام الوزارة  أن عملية توريد القمح بلغ نحو 3.2 ملايين طن قمح منذ بداية موسم التوريد في 20 أبريل الماضي  حتى الآن.

وتستهدف الدولة  كميات توريد تصل إلى 3.6 ملايين طن هذا العام، بزيادة في الإنتاجية بنسبة 20% عن العام الماضي.

ويتم  استلام الأقماح بالصوامع المعدنية الحديثة والهناجر والبناكر والشون الأسمنتية أو الإسفلتية المطابقة لشروط التخزين، التي تمت معاينتها من مديرية التموين المختصة، وإرسال نماذج المعاينة معتمدة من مدير المديرية، وموضحًا بها مدى صلاحيتها لتخزين القمح المحلى مع عدم تخزين أي أقماح محلية في الشون الترابية، على أن تدرج كمراكز للتجميع، والتأكد من خلو الصوامع أو الهناجر أو الشون من أي أقماح قديمة، وكذلك إمساك سجلات بالمواقع التخزينية معتمدة ومختومة من مديرية التموين المختصة وتحديد أمناء الشون ومندوبين الأمن لكل موقع تخزينى قبل بداية موسم التوريد.

وتحدد لجنة الاستلام المشكلة من ( التموين، الرقابة على الصادرات والواردات، الزراعة والمالية وأمين الشونة، وأمين المخزن في الشونة أو الصومعة )  درجة نظافة وسعر القمح في محضر الاستلام والموضوع منظم، حيث يتم صرف مستحقات الفلاحين بعد استلام المحصول بـ ٤٨ ساعة ووزارة المالية إتاحة مخصصات مالية للجهات المسوقة مثل القابضة للصوامع والشركة العامة للصوامع والشركة القابضة للصناعات الغذائية الممثلة في المطاحن والبنك الزراعي، حيث تقوم بتوفير هذه المخصصات وفقًا للكميات المستلمة.