بوابة فيتو : الصامت الغامض.. من هو أحمد ضاهر المسئول عن سيستم امتحانات أولى ثانوي؟ (طباعة)
الصامت الغامض.. من هو أحمد ضاهر المسئول عن سيستم امتحانات أولى ثانوي؟
آخر تحديث: الأحد 19/05/2019 06:22 م
وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم
في أوائل أبريل 2018، أصدر الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، قرارًا بتعيين المهندس أحمد محمد ضاهر، المدرس المساعد بكلية الحاسبات وتكنولوجيا المعلومات بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، مساعدًا للوزير لتكنولوجيا المعلومات.

والمهندس أحمد ضاهر هو المسئول الأول عن النظام الإلكترونى لامتحانات أولى ثانوى، والرئيس التنفيذي لشركة الأكاديمية التابعة للأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، والرئيس التنفيذي لشركة "بناء"، كما شغل سابقا منصب مستشار بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في اللجنة الإستراتيجية القومية للحوسبة السحابية الحكومية.

وتولى "ضاهر" مهمة التواصل مع مؤسسة "بيرسون" البريطانية وإدارة ملف امتحانات أولى ثانوى الإلكترونية، وملف تسليم التابلت للطلاب، وشكل غرفة عمليات للإشراف على توزيع أكواد التابلت على أولى ثانوى والتي شملت أكثر من 40 ألف كود متغير، ما أدى لارتباك سيستم أولى ثانوي في تجربة مارس الشهيرة، وبعد فشل التجربة تم العودة لنظام الكود الواحد.

نظام الكود الواحد لم يحالفه التوفيق أيضا، فمع بداية انطلاق امتحانات الصف الأول الثانوي للفصل الدراسي الثاني، اليوم الأحد، لم يستطع الطلاب أيضًا الدخول على المنصة الإلكترونية وإجراء الامتحان إلكترونيا وتم تحويل عدد كبير من المدارس لإجراء الامتحانات ورقيًا.

"ضاهر" هو المسئول الأول عن سيستم أولى ثانوى، والغريب في الأمر أنه شخصية غامضة إعلاميا، لا يتحدث لأي وسيلة تواصل، ولا يدلي بأي تصريحات صحفية إلا من مشاركة قليلة في بعض المؤتمرات، رغم أهميته الكبرى في التحدث عن ذلك الأمر وفقًا لخبراته ومنصبه.

ورغم أهمية منصبه إلا أنه بمثابة صندوق مغلق على نفسه يرفض التحدث مع الرأي العام وتوضيح الحقائق والمعلومات عن منظومة تعليمية يتم تطبيقها للمرة الأولى وسط مخاوف من الطلاب وأولياء الأمور، تاركا المهمة للوزير الدكتور طارق شوقى وغيره من المسئولين بالوزارة.