بوابة فيتو : "قومي المرأة" ينظم دورة "تمكين المرأة الريفية الأفريقية" (طباعة)
"قومي المرأة" ينظم دورة "تمكين المرأة الريفية الأفريقية"
آخر تحديث: الإثنين 15/04/2019 03:34 م هبة شعيب
فعاليات الدورة التدريبية
فعاليات الدورة التدريبية
نظم المجلس القومى للمرأة لليوم الثاني فعاليات الدورة التدريبية حول "تمكين المرأة الريفية الأفريقية من خلال المشروعات الصغيرة"، والتي ينظمها المجلس بالتعاون مع الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية التابعة لوزارة الخارجية، لـ30 سيدة من القيادات المعنية بتمكين المرأة الريفية في عدد من الدول الأفريقية.

وأكدت الدكتورة هالة يسري أستاذ علم الاجتماع، المقرر المناوبة للجنة المرأة الريفية بالمجلس، أهمية دمج القاعدة الشعبية من الريفيات في اتخاذ القرارات الخاصة بالمشروعات في البلاد اﻷفريقية ﻷن هذا سيؤدى إلى الوصول ﻷفكار جديدة مبتكرة وتفادي أي معوقات.

كما أشارت إلى ضرورة تحديد اﻷولويات الخاصة باحتياجات المرأة الريفية ولا بد من وجود قنوات تواصل ومشاركة وتقارب بين القيادات النسائية المعنية بتمكين المرأة الريفية إقليميا ودوليًا.

وتم تقديم المحاضرة بتفاعل شديد مع المشاركات بهدف تبادل الخبرات والمعلومات والثقافات الشخصية من القيادات المعنية بتمكين المرأة الريفية لتفادي التحديات والتعرف على الحلول المناسبة الخاصة بإقامة المشروعات الصغيرة والتي تدعم التنمية الاقتصادية.

وتناول الدكتور زهير الشندويلى أستاذ التصنيع الزراعى بجهاز تنمية المشروعات، التحديات التي تواجه التصنيع الزراعي مثل البنية التحتية والتسويق والنقل والتخزين وكيفية التغلب عليها باﻹضافة عرض تجربة مصر من خلال جهاز المشروعات لبعض المشروعات الصغيرة.

كما أكد ضرورة وجود تعاون وتكامل بين الدول اﻷفريقية مع بعضها البعض وخاصة في بعض المنتجات والحاصلات الزراعية والتي تتمتع باكتفاء ذاتي في بعض الدول اﻹفريقية واﻷخرى التي بها عجز فى بعض المنتجات.

وتحدث الدكتور حاتم كامل مدرب جهاز تنمية المشروعات عن مفهوم التكنولوجيا ودورها في تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالإضافة إلى دور التكنولوجيا في تطوير الزراعة في العديد من الدول الأفريقية.