بوابة فيتو : التوتر والمعاناة.. حال حياة الفلسطينيين في القدس (طباعة)
التوتر والمعاناة.. حال حياة الفلسطينيين في القدس
آخر تحديث: الأحد 10/12/2017 07:24 م أية عاطف
التوتر والمعاناة..
سلطت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية الضوء على الحياة في مدينة القدس الفلسطينية وتفاصيل تعايش العرب واليهود فيها، موضحة أن الوضع في تلك المدينة اتسم منذ فترة طويلة بالتوتر والمعاناة خاصة للفلسطينيين.

تحدثت الصحيفة إلى سكان المدينة سواء فلسطينيين أو من الصهاينة المحتلين، موضحة انها ليست فقط المدينة المقدسة التي تأتي إليها كل الطوائف من أجل الحج أو زيارة أماكن ذات قدسية عالية، ولكنها مدينة يعيش فيها طرفين مختلفين في العقائد والجنسية وكل شيء حتى أن بعضهم يتساءل أحيانا عن سبب استمرارية بقائه فيها.

ونقلت الصحيفة عن تومير يسر، فلسطيني 35 عاما، قوله: "تشعر وكأنك تعيش في سجن، الناس متوترون جدا. تشعر وكأنك منفصل، عليك إما أن تكون مع المجتمع الإسرائيلي أو المجتمع العربي"، وأضاف: "نبيل الحجيري أحد الفلسطينيين المقيمين بالمدينة القديمة: "علينا أن نتحلى بالصبر ولا نقلقل بشأن ما يقوله الناس الحقيقة ستظهر ذات يوم".

وذكرت الصحيفة أن هناك خط أحمر يكثر فيه اليهود ويقل وجود الفلسطينيين به ويبدأ في القدس الغربية في جبل هرتزل، وهو نصب تذكاري لمنشأ إسرائيل، ومقابر إسرائيل الوطنية والعسكري ويمتد على طول الطريق حتى أحياء الفلسطينيين العرب في القدس الشرقية في بلدتي شعفاط وبيت حنين.

وأشارت الصحيفة أن المطاردات بين جنود الاحتلال والفلسطينيين مستمرة على مدار اليوم، إذ أثناء جولة الصحيفة بالمدينة المقدسة حدثت مطاردة بين عدد من جنود الاحتلال وأحد الفلسطينيين وقامت أحد الفلسطينيات بسبهم.

يذكر أن قرار ترامب بالاعتراف بالقدس كاملة عاصمة لإسرائيل واعتزامه نقل سفارة بلاده إلى القدس، أعاد لمدينة إلى اشتعال الصراع فيها الذي كان هدأ منذ فترة طويلة.