الثلاثاء 11 أغسطس 2020...21 ذو الحجة 1441 الجريدة الورقية

5 منتجات تودعها جوجل.. تعرف عليها

اتصالات وتكنولوجيا
شركة جوجل

محمود قورة


في الأشهر القليلة الماضية، قامت شركة جوجل بإنهاء مسيرة العديد من منتجاتها ومشاريعها، في حين أن بعض هذه المنتجات فشلت في الإقلاع، والبعض الآخر لم تحصل الشركة على النتائج المرجوة منه، فيما يلي نظرة على كل ما ودعته جوجل في الماضي القريب:
اضافة اعلان

هاتف Google Pixel، Pixel XL
أطلقت جوجل هواتف Pixel وPixel XL الذكية في عام 2016. يُزعم أن Pixel وPixel XL، اللذان يُقال أنهما أول هاتف ذكي من جوجل، يحلان محل مجموعة Nexus التابعة للشركة. ومع ذلك، في وقت سابق من هذا الأسبوع، أزالت الشركة كل من الهواتف الذكية من متجرها عبر الإنترنت Google Store، وهذا يدل على أن الشركة قد توقفت عن بيع الهواتف الذكية وأنها لم تعد متاحة للشراء مباشرة من الشركة. ووفقًا لشركة IDC، باعت جوجل فقط بيع 3.9 مليون هاتف Pixel في عام 2017.


Google URL Shortener

في وقت سابق من هذا العام، أعلنت شركة جوجل أنها ستودع قريبًا منتجًا آخر. حيث قررت الشركة إيقاف خدمة تقصير الاتصال Google Shortener. وفي مدونة رسمية، قالت الشركة: "إن URL Shortener كان أداة عظيمة نفخر بأن بناؤها"، كما وقال مهندس جوجل مايكل هيرمانتو في مدونة "بينما نتطلع إلى المستقبل، نحن متحمسون لإمكانيات الروابط الديناميكية في Firebase، خاصة عندما يتعلق الأمر بالكشف الديناميكي عن النظام الأساسي والروابط التي تنجو من عملية تثبيت التطبيق".

منصة Google AR Tango

يعد هذا أول مشروع لجوجل في خدمة الواقع المعزز Tango والذي أغلق رسميا في 1 مارس من هذا العام.
وسيحل مشروع ARC الأحدث للشركة، مكانه. لذلك، لم يتم إغلاق المشروع رسميا في عام 2017، ولكن الشركة أعلنت عن هذا في ديسمبر 2017.

مساحات جوجل
كما شهد العام الماضي أيضًا قيام جوجل بقتل Google Apps التجريبية للمراسلة الجماعية في Google Spaces.
تم إطلاق Google Spaces في عام 2016، وتم وضع تصور له كمنتدى مجموعة صغيرة وكان يهدف إلى أن يكون أداة أخرى مشابهة لبرامج Slack، وفي منشور على Google Plus، قالت الشركة: "في العام الماضي، أعلنا Spaces لتجربة نهج جديد لمشاركة المجموعات الصغيرة.

تطبيقات جوجل كروم

في كانون الأول من هذا العام، أغلقت جوجل قسم "التطبيق" في سوق Chrome الإلكتروني لإصدارات Windows وMac وLinux من Chrome (وليس ChromeOS).

حيث أرسلت الشركة رسائل البريد الإلكتروني إلى مطوري تطبيقات Chrome، بينما ستعمل التطبيقات المثبتة سابقًا، وستتم إزالة الوظائف في الربع الأول من عام 2018.