الثلاثاء 4 أغسطس 2020...14 ذو الحجة 1441 الجريدة الورقية

هواتف معتمدة تتخطى «عن قصد» تحديثات أمان الأندرويد

اتصالات وتكنولوجيا
صورة ارشيفية

منة يحيي


اكتشف الباحثون العاملون في شركة Security Research Labs (SRL) أن شركات مثل Google وHTC وSamsung وSony وMotorola وZTE وTCL وغيرها تخطت بعض تحديثات تصحيح الأمان في أندرويد على الرغم من تثبيتها.
اضافة اعلان

وفحصت SRL البرامج الثابتة على 1200 هاتف أندرويد، وكشفت الاختبارات عن أنه حتى النماذج الرئيسية المتطورة التي أجراها كبار المصنعين تخطت تحديثات تصحيح الأمان في أندرويد حتى مع إضافة التحديث على الهاتف.

ومن خلال الإظهار للمستخدمين أن هذه التصحيحات تم تثبيتها، يعتقد المالكون أن هواتفهم آمنة أكثر مما هي عليه بالفعل.

ويقول "كارستن نوهل" مؤسس شركة (SRL)، أنه في بعض الحالات قد يخطئ المصنّع عن غير قصد بتحديث تصحيح الأمان، أو حتى اثنين، لكن Samsung J3 (2016) زعم أنه قد تم تثبيت كل تحديث أندرويد 2017، في حين أنه في الحقيقة فقد 12 تحديثًا، بما في ذلك تحديثات "مهمة" للحفاظ على أمان وسلامة الجهاز.

وبالإضافة إلى الشركات المصنعة، قالت شركة "آي. إم. بي" إن بعض شركات صناعة الرقائق هي المسئولة عن ذلك، خاصةً أن الهواتف التي تعمل على مجموعة شرائح MediaTek 9.7 لم تدخل ضمن الهواتف التي تخطت التحديثات، وهو ما قد يرجع إلى حقيقة أن بعض الهواتف الرخيصة التي تستخدم رقائق أقل تكلفة من المرجح أن تفوت التحديثات.

وتقول شركة "جوجل" إن بعض الأجهزة في الدراسة ربما لم تكن أجهزة معتمدة من أندرويد، مما يعني أن معايير جوجل للأمان لن تنطبق عليها، وقد تكون بعض التصحيحات قد فاتت؛ لأن الشركة المصنعة قامت بإزالة الميزة المسيئة بدلًا من إصلاحها باستخدام التصحيح.