الخميس 6 أغسطس 2020...16 ذو الحجة 1441 الجريدة الورقية

كوريا الجنوبية وإيران تتفقان على تعزيز التعاون في تكنولوجيا المعلومات

اتصالات وتكنولوجيا
صورة ارشيفية

وكالات


قالت وزارة العلوم في سيول أن كوريا الجنوبية وإيران توصلتا إلى مذكرة تفاهم منقحة اليوم الأربعاء لتوسيع التعاون بين الجانبين في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
اضافة اعلان

تم التوقيع على المراجعة بين وزير العلوم وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتخطيط المستقبلي تشوي يانغ-هي ونظيره محمود فايزي في سيول، وفقا للوزارة.

وقعت كوريا الجنوبية أول اتفاق مع إيران في عام 1990 قبل أن تنضم إلى العقوبات الدولية ضد طهران بسبب برنامجها النووي.

وقال مسئولون أن الوزيرين اتفقا على ضرورة استعادة قناة التعاون لتعزيز الشراكات في مجال العلوم والتكنولوجيا.

وقالت الوزارة "إنها ستعيد في أقرب وقت ممكن فتح لجنة مشتركة للعلوم والتكنولوجيا تم تعليق عملها منذ عام 2004".

وأضافت أن الوزارة تحاول بنشاط جعل الشراكة فرصة للشركات المتقدمة الكورية الجنوبية للاستفادة من إيران.

كما حث "تشوي" الحكومة الإيرانية إلى اتخاذ تدابير متابعة في أعقاب توقيع مذكرات تفاهم خلال رحلة تاريخية للرئيسة بارك كون هيه إلى طهران في مايو الماضي.

معهد بحوث الالكترونيات والاتصالات في كوريا الجنوبية وقع مذكرة تفاهم مع تيم انفست، الشركة الأكبر في إيران المتخصصة في الاستثمار في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. كما اتفق معهد كوريا لبحوث العلوم الحيوية والتكنولوجيا الحيوية أيضا على العمل من أجل إبرام مشاريع بحثية مشتركة مع جامعة طهران.

وقال مسئولون إنه من المقرر أن يزور الوزير الإيراني مقر شركات التكنولوجيا الكبرى، بما في ذلك سامسونغ للالكترونيات المحدودة، خلال زيارته.

وقدرت قيمة سوق تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الإيراني بنحو 17.9 مليار دولار في عام 2014 ومن المتوقع أن ينمو إلى 29.8 مليار في عام 2020.