الثلاثاء 7 يوليه 2020...16 ذو القعدة 1441 الجريدة الورقية

قد يكون هاتفك منهم.. أكثر من مليار هاتف وتابلت عرضة للاختراق

اتصالات وتكنولوجيا
صورة أرشيفية

أحمد خميس

كشف تقرير جديد أن أكثر من مليار هاتف وتابلت يعمل بنظام "أندرويد"، عرضة للإختراق بسبب عدم تحديثها لآخر اصدار أمني.

 

ووجدت التقارير التي أعلنتها صحيفة ديلي ميل أن 40% من مستخدمي "أندرويد" يستخدمون إصدارات قديمة من نظام تشغيل جوجل، OS، مع غياب التحديثات الحيوية.

وتبين أن أكثر الهواتف المعرضة للخطر، هي تلك التي تعمل بنظام "أندرويد 4" أو الأقدم. كمل لن يسلم مستخدمي أجهزة تشغل Android 7.0 إذا لما يحدثوا هواتفهم.

وأكد التقرير المستند إلى بيانات من جوجل، على أهمية استخدام البرامج الحديثة لتجنب التعرض لخطر سرقة البيانات ومطالب الفدية، وغيرها من هجمات البرمجيات الخبيثة.

 

 لمحبي الهواتف الرائدة.. سعر ومواصفات سامسونج s20 بلس

 

وأشار  التقرير إلى أن الإصدار الحالي "أندرويد 10" تحديثات الأمان، وكذلك "أندرويد 9 و8"، هم الأكثر أمان للاستخدام.

وما يثير القلق أن أجهزة "أندرويد" الباهظة الثمن، تتمتع بمدة صلاحية قصيرة قبل أن تفقد دعمها الأمني، وهو ما يترك ملايين المستخدمين معرضين للتهديد الأمني.

 ويجب أن تكون جوجل وشركات تصنيع الهواتف على علم مسبق بالتحديثات الأمنية مع تلقي معلومات واضحة حول المدة التي ستستغرقها وما الذي يجب على العملاء فعله عند نفادها. وغالبا ما تتوقف تحديثات الأمان القديمة من أنظمة تشغيل الأجهزة المحمولة، وعموما تلك التي مضى عليها أكثر من عامين.

ومع ذلك، لن يجري تحديث بعض الهواتف القديمة لأنظمة التشغيل الأحدث، والتي تعمل كحافز للمستهلكين لشراء طراز جديد بشكل منتظم إلى حد ما.