الأربعاء 21 أكتوبر 2020...4 ربيع الأول 1442 الجريدة الورقية

"فيس بوك"و"جوجل"و"ياهو" تتنافس على Snapchat

اتصالات وتكنولوجيا
فيس بوك

منة يحيي


جاءت صفقة شراء شركة "فيس بوك" لتطبيق WhatsApp صدمة كبيرة للخبراء، حيث لم يفهموا لماذا تقبل فيس بوك على تلك الصفقة، بعد رفض Snapchat عرضا مشابها في نوفمبر الماضي، مقابل 3 مليارات دولار، بعد محاولات من موقع التواصل الاجتماعي لوقف زيادة مستخدمي التطبيق بإخضاع الموقع بتطويرات محددة للمنافسة.اضافة اعلان


ومنذ نوفمبر الماضي، اكتشفت جميع الشركات والمواقع المنافسة لـ "فيس بوك" استعداده لدفع مليارات للمنافسة في خدمة الرسائل بالرغم من عدم وجود عائدات مباشرة لتلك الخدمات، ولم يتوقع منافسو الموقع أن يدفع 6 أضعاف المبلغ لشراء موقع تراسلي.

وقال بريان أكتون أحد مؤسسي WhatsApp لموقع "مشابل": إن مواقع التراسل الجديدة ومنها واتس أب هي الاستخدام الأمثل للمراهقين، لذا تحاول فيس بوك البقاء مع الشباب مدة أطول بحصولها على موقع للتراسل.
في حين قال جيريمي ليو مستثمر في Snapchat: إن الصفقة التي عرضها عليهم "فيس بوك" ما زالت قائمة.

وأشار تقرير موقع "مشابل" أنه حتى إذا كان "فيس بوك" أقل اهتمامًا بـ Snapchat، لا يعني أنها لن تتقدم بالعرض مرة أخرى وكذلك الشركات المنافسة ومنها "جوجل" و"ياهو" وحتى الشركة الصينية "تينسينت"

وأوضح التقرير أن Snapchat وWhatsApp تطبيقات مراسلة يخدمان وظائف مختلفة، كما يختلفان في التركيبة السكانية، حيث إن WhatsApp هو بديل SMS التي تحظى بشعبية خاصة بين المستخدمين في الخارج، بينما Snapchat أداة سريعة الزوال. الرسائل أقلع عنها المراهقون والمستخدمون الأصغر سنًا في الولايات المتحدة.