الأربعاء 12 أغسطس 2020...22 ذو الحجة 1441 الجريدة الورقية

«فيتو» تكشف سر خدعة لعبة تحضير الأرواح «تشارلى»

اتصالات وتكنولوجيا

يمنى المهدي


شيطان تشارلى لعبة اجتاحت بشكل كبير مواقع التواصل الاجتماعى خاصة تويتر، يُقال إن تشارلي هو أسطورة مكسيكية قديمة تتمثل في رجل ذي عيون سوداء وحمراء يقوم بالحضور بين حين وآخر.

وتقوم اللعبة على استحضار روح تشارلي من خلال قطعة من الورق يتم تقسيمها إلى خطين متقاطعين في نقطة، ليظهر أربع مربعات، يتم كتابة كلمة Yes في المربع أعلى اليمين وأسفل اليسار، وNo في أعلى اليسار وأسفل اليمين، مع عنوان Charlie Charlie are you there؟
اضافة اعلان

وإحضار قلمين رصاص ووضعهما فوق بعضهما بشكل متقاطع تمامًا، والبدأ في قول عبارة Charlie Charlie are you there?، وإن كانت روح تشارلي الشيطانية متواجدة بالمكان سيتحرك القلم تلقائيًا بدون أي تدخل من أي جهة كانت، وغالبا ما يتحرك القلم، لكن ما هي الخدعة وكيف يتحرك القلم؟!





خدعة القلم

الخدعة هنا فيزيائية بحتة تكمن في شيئين، العامل الأول هو الجاذبية والعامل الثاني هو موضع القلمين، فالوضعية التي يوضع بها القلمين فوق بعضهما البعض بشكل معاكس تجعل من المستحيل ثباتهم إلا على سطح مستوي مائة بالمائة، وإذا كان السطح مائلًا بنسبة تقدر بأقل من نصف بالمائة فسيؤدي إلى انحناء القلم العلوي.

فبالجاذبية وبالإضافة إلى خفة وزن القلم من الممكن تحريك القلمين عن طريق التنفس بقربهما فقط، وعند بداية وضع القلمين يظلان في سكون لبضع ثواني كفيلة بترديد عبارة تشارلي تشارلي هل انت هنا؟ لكي يتحرك القلم العلوي تلقائيًا.

فيديو 2