الثلاثاء 29 سبتمبر 2020...12 صفر 1442 الجريدة الورقية

«زين» الكويتية تنافس على رخصة اتصالات الجيل الرابع في مصر

اتصالات وتكنولوجيا
شركة زين الكويتية

رضا على


أبدت شركة "زين" الكويتية للاتصالات اهتمامها بالتقدم للحصول على رخصة اتصالات الجيل الرابع في مصر، بالشروط التي حددتها الحكومة المصرية.

اضافة اعلان
وستتنافس "زين" الكويتية مع ثلاث شركات هي (أورانج مصر، فودافون مصر، اتصالات) حول رخصة شبكات الجيل الرابع للهواتف المحمولة.

كان الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات خاطب الشركات العاملة في مصر في يونيو الماضي بتفاصيل وشروط ترخيص خدمات الجيل الرابع، وينتظر موافقة الشركات في موعد أقصاه الأسبوع الأول من أغسطس المقبل.

وكان وزير الاتصالات ياسر القاضي صرح سابقًا بأن رخصة اتصالات الجيل الرابع في مصر ستطلق في مزاد دولي إن لم تهتم شركات الاتصالات المحلية به، ومن هذا المنطلق أبدت زين التي تعد أكبر شركة اتصالات في الكويت من حيث عدد المشتركين، والتي تعمل في ثماني دول في الشرق الأوسط وأفريقيا اهتمامها بالرخصة من خلال رسالة وجهتها للوزارة.

وبحسب "رويترز" فإن مصر تأمل جمع 22.3 مليار جنيه ( 2.51 مليار دولار ) من خلال طرح التراخيص الجديدة في المزاد، وترى مصر أن الرخصة الموحدة ستجعل شركات الاتصالات تعمل دون تمييز أو احتكار ما يزيد من إيرادات الدولة.

وذكر الموقع أن الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات طرح رخصة الجيل الرابع بسعر 3.5 مليارات جنيه لشركتي فودافون مصر وأورانج مصر، و4.6 مليارات جنيه لاتصالات مصر، و5.5 مليارات جنيه للمصرية للاتصالات، هذا ما عدا مقابل ترخيص الخدمات، كما طرح رخص البوابة الدولية لشركتي فودافون وأورانج بقيم 1.8 مليار جنيه لكل شركة.

الجدير بالذكر أن عدد خطوط الاتصالات المحمولة في مصر يصل إلى 95 مليون خط بتغطية تصل إلى 105%.