الثلاثاء 20 أكتوبر 2020...3 ربيع الأول 1442 الجريدة الورقية

رسميا.. أمريكا تحظر تيك توك و وي شات بدءا من الأحد

اتصالات وتكنولوجيا TikTok_WeChat_logos_split (1)
تيك توك و وي شات

أحمد خميس

أعلنت وزارة التجارة الأمريكية (DoC) أنه سيتم حظر TikTok و WeChat من متاجر التطبيقات الأمريكية بدءًا من الأحد ، 20 سبتمبر ولن يتم حظر التطبيقات المملوكة للصين من Tencent و ByteDance فقط من متجر تطبيقات iOS ومتجر Google Play يوم الأحد ، ولكن سيتم منع الشركات من استضافتها في الولايات المتحدة اعتبارًا من 12 نوفمبر.

اضافة اعلان


وقال وزير التجارة ويلبر روس إن هذه الخطوة اتخذت "بتوجيه من الرئيس" وقال في بيان "تثبت تصرفات اليوم مرة أخرى أن الرئيس ترامب يبذل كل ما في وسعه لضمان أمننا القومي وحماية الأمريكيين من تهديدات الحزب الشيوعي الصيني".

 

وأضاف "لقد أظهر الحزب الشيوعي الصيني (CCP) الوسائل والدوافع لاستخدام هذه التطبيقات لتهديد الأمن القومي والسياسة الخارجية واقتصاد الولايات المتحدة."

جاء حظر التطبيق على الرغم من الشراكة المحتملة بين Oracle و ByteDance. بالأمس حيث قال ترامب إنه لا يحب هذه الصفقة ، وفقًا لبلومبرج ، مضيفًا أنه "ليس مستعدًا للتوقيع على أي شيء".

 

وتوضح صياغة DoC أنها تريد أن تختفي التطبيقات في الولايات المتحدة ولم تحظر فقط التطبيقات والرموز والتحديثات ، ولكن أيضًا أي مدفوعات مرتبطة بـ WeChat. بحلول 12 نوفمبر ، تحظر أيضًا:

أي توفير لخدمات استضافة الإنترنت تمكن من تشغيل أو تحسين تطبيق الهاتف المحمول في الولايات المتحدة ؛

أي توفير لخدمات شبكة توصيل المحتوى يتيح تشغيل تطبيق الهاتف المحمول أو تحسينه في الولايات المتحدة ؛

أي بند تم التعاقد عليه أو ترتيبه بشكل مباشر عبر الإنترنت أو خدمات التناظر التي تتيح وظيفة أو تحسين تطبيق الهاتف المحمول داخل الولايات المتحدة ؛

أي استخدام للرمز أو الوظائف أو الخدمات المكونة لتطبيقات الهاتف المحمول في تشغيل البرامج أو الخدمات التي تم تطويرها و / أو الوصول إليها داخل الولايات المتحدة.
وهذا يعني أن البيت الأبيض يحاول عدم ترك ثغرات تسمح بالوصول إلى التطبيق. وبما أنها أسقطت الأخبار يوم الجمعة ، مع دخول الحظر حيز التنفيذ يوم الأحد ، لن يكون لدى ByteDance وشركائها سوى القليل من الوقت لمحاولة تأخير أو عكس القرار كما ستجبر خدمات الاستضافة على الاستجابة بسرعة لإزالة التطبيق ، نظرًا للموعد النهائي في 12 نوفمبر.



ولدى TikTok 100 مليون مستخدم في الولايات المتحدة ، بينما لدى WeChat 19 مليون مستخدم نشط يوميًا ، وفقًا لرويترز ولا يمنع الأمر الشركات من استضافة WeChat و TikTok خارج الولايات المتحدة ، ولا يؤثر على ألعاب وتطبيقات Tencent الأخرى.



وأوضح متحدث باسم TikTok لـ Engadget: "نحن لا نتفق مع قرار وزارة التجارة ، ونشعر بخيبة أمل لأنه يقف على منع تنزيلات التطبيقات الجديدة اعتبارًا من يوم الأحد وحظر استخدام تطبيق TikTok في الولايات المتحدة اعتبارًا من 12 نوفمبر". "مجتمعنا المكون من 100 مليون مستخدم في الولايات المتحدة يحبون TikTok لأنها موطن للترفيه والتعبير عن الذات والاتصال ، ونحن ملتزمون بحماية خصوصيتهم وسلامتهم بينما نواصل العمل لإضفاء البهجة على العائلات والوظائف الهادفة لأولئك الذين إنشاء على منصتنا ".

كما أوضح المتحدث أيضًا تفاصيل ما فعلته الشركة في محاولة لاسترضاء البيت الأبيض.

"في اقتراحنا إلى الإدارة الأمريكية ، التزمنا بالفعل بمستويات غير مسبوقة من الشفافية والمساءلة الإضافية بما يتجاوز بكثير ما ترغب التطبيقات الأخرى في القيام به ، بما في ذلك عمليات تدقيق الجهات الخارجية ، والتحقق من أمان الشفرة ، وإشراف الحكومة الأمريكية على البيانات الأمريكية الأمن "، قال المتحدث.

 

 

 

وسيكون مزود التكنولوجيا الأمريكي مسؤولاً عن صيانة وتشغيل شبكة TikTok في الولايات المتحدة ، والتي ستشمل جميع الخدمات والبيانات التي تخدم المستهلكين الأمريكيين. سنستمر في تحدي الأمر التنفيذي غير العادل ، الذي تم سنه دون اتباع الإجراءات القانونية الواجبة ويهدد بحرمان الشعب الأمريكي والشركات الصغيرة في جميع أنحاء الولايات المتحدة من منصة مهمة لكل من الصوت وسبل العيش ".