الإثنين 21 سبتمبر 2020...4 صفر 1442 الجريدة الورقية

«ايتيدا» توقع عقود تمويل 7 مشروعات من برنامج «ITAC»

اتصالات وتكنولوجيا
هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات

رضا علي


وقعت هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "ايتيدا" أمس الخميس، عقود تمويل 7 مشروعات بحثية مشتركة بإجمالي دعم يصل إلى 4 مليون و700 ألف جنيه مصري وذلك خلال فعاليات الدورة 19 لبرنامج دعم التعاون بين الشركات والجهات البحثية «ITAC»، والتي فاز فيها 12 مقترحا بحثيا من إجمالي 31 مشروعًا تقدمت للمشاركة في فعاليات هذه الدورة.
اضافة اعلان

وبإطلاق هذه المشروعات يكون برنامج دعم التعاون بين الشركات والجهات البحثية مول 122 مشروع بحثي مشترك من بين 672 مقترح بحثي منذ انطلاقه عام 2006 وحتى الدورة 19 التي تم توقيع عقود تمويل الدفعة الأولى من المشروعات الفائزة فيها أمس، ويقوم البرنامج حاليًا بتقييم مقترحات الدورة 20 والتي أغلق باب التقدم بها في آخر شهر مارس الماضي.

ويستهدف البرنامج تطوير صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المصرية من خلال تمويل المشروعات البحثية التي تأتى نتيجة للتعاون بين الباحثين في الجامعات والمراكز البحثية وشركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وهو ما يساعد على الربط بين البحث العلمي وصناعة تكنولوجيا المعلومات من ناحية واحتياجات السوق من ناحية أخرى.

ومن بين المشروعات الفائزة بدعم الهيئة لهذه الدورة، مشروع "تطوير وتنفيذ منصة لدعم تطوير برمجيات إنترنت الأشياء" والذي يعتمد على تقنية البلوتوث الموفرة للطاقة.

ويعتبر هذا المشروع من فئة مشروعات المنتج النهائي حيث يبدأ بـنموذج مبدئي وينتهي بـمنتج نهائي وهي منصة لدعم تطوير برمجيات إنترنت الأشياء.

ويستهدف المشروع تسهيل تطوير برمجيات وأجهزة جديدة تخدم الباحثين والشركات التي تعتمد على تقنية البلوتوث الموفرة للطاقة.