الأحد 29 نوفمبر 2020...14 ربيع الثاني 1442 الجريدة الورقية

"الحاجة أم الاختراع".. أبرز 5 أدوات تقنية جديدة أوجدتها كورونا

اتصالات وتكنولوجيا تقنيات كورونا
تقنيات كورونا

رضا علي

"الحاجة أم الاختراع".. مقولة شهيرة لم تأتِ من فراغ، فقصة الغراب الباحث عن الماء عطشا ليجد إبريقا على شرفة أحد المنازل وبتوجهه إليه يجد أن الماء في قاع الإبريق ولا يستطيع الشرب، الموت عطشا جعله يفكر قليلا ليضع بعض الحجارة في الإبريق ليرتفع منسوب المياه ويشرب الغراب.. موقف شاهده صاحب المنزل من بدايته ليطلق مقولته الحاجة أم الاختراع.

اضافة اعلان

 

أزمة كورونا أيضا رغم خسائرها الفادحة إلا أنها أوجدت عدت أدوات تقنية جديدة لم تظهر من قبل، الأمر الذي دفعنا لإعداد التقرير التالي لأبرز الأدوات التقنية التي أوجدتها كورونا، والتي جاءت كالتالي:

 

1- التعقيم بالأشعة فوق البنفسجية
يمكن شراء قضبان التعقيم بالأشعة فوق البنفسجية للحماية من فيروس كورونا. إنها عصي بسيطة مزودة بالأشعة فوق البنفسجية. يمكنك ببساطة تشغيلها وتوجيهها إلى الشيء الذي تريد تطهيره لقتل أي جراثيم موجودة في غضون ثوانٍ قليلة. يقتل هذا المعقم ما يصل إلى 99.9٪ من الجراثيم في غضون 10 ثوانٍ إلى ثلاث دقائق.

 

2- صندوق التعقيم بالأشعة فوق البنفسجية

يعتمد صندوق التعقيم بالأشعة فوق البنفسجية على آلية مماثلة للآلية التي يعمل عبرها قضيب التعقيم بالأشعة فوق البنفسجية. ولكنه مفيد في تعقيم الأشياء بشكل أفضل حيث يمكن وضع أي شيء داخله وتعقيمه خلال عدة ثوان. تأتي معظم صناديق التعقيم بالأشعة فوق البنفسجية مع مطهر الأوزون.


3- مقياس التأكسج النبضي
يعد انخفاض مستويات الأكسجين أحد مؤشرات الإصابة بفيروس كورونا، ويساعد اكتشافه في وقت مبكر على معالجة نفسك بشكل أفضل. يعتبر استخدام مقياس التأكسج النبضي طريقة غير جراحية وغير مؤلمة لقياس مستويات الأكسجين في الدم. يمكنك حالياً شراؤه عبر الإنترنت بأسعار معقولة. يعمل مقياس التأكسج النبضي عبر إرسال أشعة ضوئية مختلفة من خلال إصبعك والتحقق من كمية الأكسجين في الدم المحمولة إلى أطراف جسمك.


4- مقياس درجة الحرارة بالأشعة تحت الحمراء
مع مرحلة فتح القيود، بدأ الناس يزورون بعضهم البعض، وكخطوة احترازية، يجب أن يكون مقياس الحرارة بالأشعة تحت الحمراء في متناول يديك لاختبار درجات حرارة الشخص الزائر. بهذه الطريقة إذا كان لديه ارتفاع في درجة الحرارة، فيمكنك ببساطة إخباره بأنك لا تستطيع استقباله.
  
5- جهاز التعقيم الكهربائي
يجب أن يكون لديك أيضاً جهاز تعقيم كهربائي مثبت في منزلك، حتى يتمكن الزوار ببساطة من وضع أيديهم تحته وتعقيمها قبل الدخول.

استطلاع رأى

هل تتوقع الإقبال على تركيب الملصق الإلكتروني بعد مد المهلة لأخر ديسمبر؟