السبت 28 نوفمبر 2020...13 ربيع الثاني 1442 الجريدة الورقية

10 نصائح للحفاظ على إطارات سيارتك بحالة جيدة لفترة أطول

سيارات 2021-toyota-c-hr-gr-sport-9
كيف تطيل عمر اطار سيارتك

آية أحمد

يعتقد الخبراء أنه لا ينبغي استخدام الإطار لأكثر من 10 سنوات أيضًا اعتمادًا على عوامل مثل إجمالي الكيلومترات المقطوعة وأسلوب القيادة والظروف المناخية.


وفيما يلي بعض النصائح للحفاظ على إطارات سيارتك في حالة جيدة على مدى فترة طويلة من الزمن.

وتحتوي الإطارات على مواد كيميائية مضادة للأكسدة تساعد على إبطاء عملية الشيخوخة الطبيعية للمطاط غير المعالج.

ومع ذلك ، تتدهور الإطارات مع تقدم العمر ، مما يزيد من مخاطر تعطل الإطارات ، وهناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها رصد ذلك مثل تشقق الجدار الجانبي للإطار بسبب ثنيه أو تشوه مداس الإطار أو تشوه هيكل الإطار.


1 - يجب استبدال الإطار المستخدم حاليًا بإطار جديد عند تعرض مؤشر تآكل المداس (ارتفاع 1.6 مم).

2   -  إذا لم يتم توفير مسامير العجلات من قبل الشركة المصنعة ، فتأكد من أن البراغي المستخدمة ليست قصيرة جدًا ، فهناك احتمالية أن تقفز العجلة للخارج ، أو أن تكون طويلة جدًا ، فقد يؤدي ذلك إلى إتلاف التعليق.

3 -   قم بتدوير أوضاع الإطارات في حالة وجود أي تآكل غير منتظم في أي من الإطارات أو بعد كل 5000 كيلومتر. يعتبر الدوران الأول مهمًا لأنه يمهد الطريق لتآكل الإطارات. تأكد من تعرض جميع الإطارات للطريق بالتساوي. سيضمن تدوير الإطارات من وقت لآخر أن جميع الإطارات تتقاسم العبء بالتساوي ولا يوجد إطار مكشوف أو أقل. توفر بعض الشركات المصنعة إطارات أحادية الاتجاه لا يمكن استخدامها في كلا الجانبين وبالتالي لا يمكن تدويرها مثل الإطارات العادية.


4 -  الكبح الخشن يقلل من عمر إطار سيارتك ويؤدي إلى التآكل والتلف المبكر. من المهم القيادة بوتيرة ثابتة وتجنب استخدام الفرامل بشكل متكرر. القيادة المتهورة والكسر بشكل منتظم يؤديان إلى انزلاق الإطارات مما يؤدي إلى فقدان مداسها بشكل أسرع.

5 - أثناء الرياح الموسمية ، تصبح الإطارات أكثر عرضة للاهتراء والتلف وإن مياه الأمطار العالقة في شقوق الطرق تفرض متطلبات على القيادة.

وعندما تكون الأخاديد عميقة ، يكون خطر الانزلاق المائي مرتفعًا ، لكن القيادة التوقعية والمداس الجيد يمكن أن يقلل من المخاطر.

والإطارات الجديدة هي أفضل الأسلحة ضد الانزلاق المائي ويعتبر نمط المداس الذي يخرج الماء من بين الإطار والطريق أكثر الوسائل فعالية لمنع الانزلاق المائي وتأكد من أن الإطارات تحافظ على المياه في مكانها.


6 - يجب استخدام رافعة السيارة الهيدروليكية ، والتي تضمن سهولة العمل والسلامة المناسبة للسيارة والشخص وقت استبدال الإطار. وبخلاف ذلك ، يجب أن يعمل المقبس القياسي الذي توفره الشركة المصنعة للسيارة. يجب أن تكون القاعدة التي يتم استبدال الإطار المثقوب فيها مسطحة وثابتة.


7 -  يجب دائمًا فحص ضغط الإطارات وتصحيحه (إذا لزم الأمر) عندما تكون باردة. من الضروري الحفاظ على ضغط الإطارات عند المستويات الموصى بها من قبل الشركة المصنعة لضمان أقصى عمر للإطار ، والسلامة ، وأفضل خصائص القيادة والتعامل.

ومن المحتمل أن يؤدي نفخ الإطارات الزائدة أو الناقصة إلى إضعاف أدائها بشكل خطير وقد يضر بالاستخدام الآمن للسيارة.

ويزيد الانتفاخ المفرط من القطر الإجمالي للإطار ، ويقلل من كمية المداس الملامسة للطريق ، ويقلل مرونة الجدار الجانبي ويؤثر على التصاق الطريق. يقلل النفخ المنخفض من القطر الكلي للإطار ، ويزيد من انثناء الجدار الجانبي ، ويولد درجات حرارة تشغيل أعلى للإطارات وخصائص مناولة صعبة للسيارة. قد يؤدي تشغيل إطار غير منفوخ جيدًا إلى حدوث عطل سابق لأوانه ويؤثر كل من التضخم الزائد أو الناقص سلبًا على عمر الإطار.



8 -  قم أولاً بتنظيف الإطارات ووضع علامة على الموضع. يحفظ في مكان بارد وجاف بعيداً عن البترول والزيوت والشحوم والمواد الكيميائية. الكذب أو الوقوف: يعتمد على التخزين الصحيح.

وعند تخزين الإطارات ، يجب تخزينها في مكان بارد وجاف بعيدًا عن مصادر ضوء الشمس والحرارة والأوزون مثل الأنابيب الساخنة والمحركات الكهربائية.

ويجب تخزين الإطارات حتى لا يكون هناك خطر من تجمع المياه داخلها. تأكد من أن الأسطح التي تم تخزين الإطارات عليها نظيفة وخالية من الشحوم أو البنزين أو أي مواد أخرى يمكن أن تتلف المطاط. قد تضعف الإطارات المعرضة لهذه المواد أثناء التخزين أو القيادة وتتعرض للعطل المفاجئ.



9 -   معظم إطارات الركاب اليوم إطارات نصف قطرية. للحصول على أفضل أداء ، نوصي باستخدام نفس حجم ونوع الإطارات في جميع مواضع العجلات الأربع ما لم تحدد الشركة المصنعة للسيارة أحجامًا مختلفة ، أمامية وخلفية ، كمعدات أصلية. تحقق من لافتة السيارة.

وإذا تم تركيب قطبين فقط مع اثنين غير شعاعي ، فيجب تركيب نصف القطر في الخلف. إذا تم خلط إطارات من أنواع مختلفة في مركبة بأي تكوين ، فلا ينبغي استخدامها لفترات طويلة ويجب تقليل السرعات إلى الحد الأدنى.

ويتطلب خلط أو مطابقة الإطارات في المركبات ذات الدفع الرباعي احتياطات خاصة. تحقق دائمًا من دليل مصنعي السيارات لمعرفة توصياتهم

10 -  تعد محاذاة العجلات جزءًا من صيانة السيارات القياسية التي تتكون من ضبط زوايا العجلات بحيث يتم ضبطها وفقًا لمواصفات صانع السيارة. الغرض من هذه التعديلات هو الحد الأقصى لعمر الإطارات وسفر السيارة بشكل مستقيم وصحيح عند القيادة على طول طريق مستقيم ومستوٍ ، على الرغم من أن معظم الآلات والفنيين الذين يستخدمونها يضبطون المحاذاة لضبط الطرق المزدحمة ، بالإضافة إلى التتبع الصحيح عند القيادة على المنعطفات. يجب إجراء محاذاة العجلات بعد كل 5000 كيلومتر أو عند العثور على أي تآكل غير منتظم للإطار.اضافة اعلان

استطلاع رأى

هل تتوقع الإقبال على تركيب الملصق الإلكتروني بعد مد المهلة لأخر ديسمبر؟