الإثنين 13 يوليه 2020...22 ذو القعدة 1441 الجريدة الورقية

نصائح تضمن حماية بطارية سيارتك في الشتاء.. «تقرير»

سيارات
صورة أرشيفية

آية أحمد


تعد البطارية أحد المكونات الرئيسية لتشغيل السيارة خاصة في الشتاء نظرا لتشغيل الإضاءة المستمرة خلال السير ودرجة تسخين السيارة، وكل ذلك يستهلك من البطارية.

ويتطلب فحص بطارية السيارة والتعرف على ميعاد تغييرها، اتباع بعض النصائح أهمها:

تشغيل السيارة
ويتم من خلاله معرفة حالة البطارية، وما إذا كانت بحاجة لتغيير أو الصيانة أم لا، كما تحتاج البطاريات الضعيفة إلى وقت أطول لتشغيل السيارة وهذه أوضح علامة لضرورة تغيير البطارية.


جهاز الفولتيميتر
من أضمن الطرق لفحص بطارية السيارة، وذلك بربط الطرف الموجب والسالب بأسلاك البطارية، وتصل قدرة البطارية الممتازة 12.8 فولت تقريبا، وفي حال وجدت أن جهد البطارية بين 12.4 أو 12.7 فهذا يعني بأنها ممتازة وليست بحاجة إلى تغيير.


تشغيل الأضواء
بتوقف تشغيل محرك السيارة وتشغيل الأضواء الأمامية وتوجيهها إلى جدار، وفى حالة تقطع الضوء فهذا يعني أن بطارية سيارتك بحاجة إلى تغيير.

ولتجنب انتهاء البطارية بشكل مفاجئ يجب مراعاة:
الشحن المستمر للبطارية من أجل الحفاظ عليها بنظام شحن تلقائي عند سير السيارة فلابد من التأكّد من أن هذا النظام يعمل باستمرار.

-إذا حدث أي عطل بالبطارية بمتابعة الضوء الأحمر الخاص بالسيارة من الداخل، والتأكد أنه يظلّ مضيئًا خلال سير السيارة فيجب الذهاب لأيّ مركز صيانة للاطمئنان على سلامة البطارية والأسلاك المرتبطة بها وعمل اختبار لها.

تجنب ترك السيارة بدون تشغيل لفترات طويلة، فذلك يؤدي لتقليل كفاءة البطارية؛ ويؤثّر على دورتها الكيميائيّة ومكوّناتها.

عند شراء بطارية جديدة فلا بد من ملاحظة تاريخ إنتاجها، فيجب أن لا يكون أكثر من ستة شهور، فإن ظلت لفترة أكثر من ذلك دون تشغيل فإنّ ذلك يؤثر على كفاءتها وربما تنتهي سريعًا.