السبت 15 أغسطس 2020...25 ذو الحجة 1441 الجريدة الورقية

معدل خسائر شركات السيارات خلال شهر مارس

سيارات

آية أحمد

يستمر فيروس كورونا في ضرب صناعة السيارات،  ويظهر ذلك بوضوح في أرقام مبيعات شهر مارس في الشهر الماضي.

وشهدت مازدا انخفاضاً في مبيعاتها بنسبة حادة، حيث باعت 10,940 سيارة فقط بانخفاض 44.5٪ عن العام الماضي، كما أشارت الشركة اليابانية إلى انخفاض مبيعات السيارات المستعملة المعتمدة بنسبة 53.8٪ بالمقارنة مع أبريل 2019.

المبيعات تراجعت لجميع الطرازات، إلا أن مازدا 6 كانت هي الخاسر الأكبر، حيث انخفضت مبيعاتها بنسبة 68.1%، في حين أن مبيعات مازدا 3 وCX-3 انخفضت أيضاً بنسبة تزيد عن 60٪.

اضافة اعلان
سوبارو تعاني هي الأخرى ولكنها أفضل من المتوقع يستمر فيروس كورونا في ضرب صناعة السيارات يوماً تلو الأخر، ويظهر ذلك بوضوح في أرقام مبيعات شهر مارس أداء سوبارو لم يكن مختلف كثيراً عن شقيقتها اليابانية، حيث انخفضت مبيعاتها في أبريل بنسبة 47٪ عن العام الماضي، وشهدت طرازات BRZ وامبريزا وليجاسي النسبة الأكبر من الخسارة بانخفاض بلغت نسبته 63.4% و61.5% و54.6% على الترتيب.

 

انخفاض مبيعات هيونداي وأداء مدهش لتوسان يستمر فيروس كورونا في ضرب صناعة السيارات يوماً تلو الأخر، ويظهر ذلك بوضوح في أرقام مبيعات شهر مارس هيونداي هي الأخرى نالت نصيبها من الأزمة الحالية، مع تراجع المبيعات بنسبة 39٪ تقريبًا مقارنة بالعام الماضي، حيث باعت الشركة الكورية 33,968 سيارة فقط خلال أبريل في الولايات المتحدة، إلا أن طراز توسان ظلت مبيعاته ثابتة بشكل مدهش، وليس هذا فقط، فقد وصلت الكروس أوفر إلى رقم مليون سيارة مباعة في أمريكا.

 

لاحظت هيونداي أن مبيعاتها الشهرية كانت أفضل من التوقعات المبكرة التي قدرت انخفاضاً قد يصل إلى 80٪ في أبريل، وتنسب الشركة جزءً من نجاحها في التفوق على هذه التوقعات إلى براعة تجارها وكذلك برامج مساعدة العملاء القوية، كما لاحظت الشركة الكورية أيضاً أن أكثر من 95٪ من وكلاءها يقدمون خدمات المبيعات عبر الإنترنت، بما في ذلك توصيل السيارات الجديدة لباب المنزل، وحتى تقديم المساعدة.

انخفاض مبيعات كيا وجينيسس وخصوصاً طراز G80  يستمر فيروس كورونا في ضرب صناعة السيارات يوماً تلو الأخر، ويظهر ذلك بوضوح في أرقام مبيعات شهر مارس وفي سياق متصل، انخفضت مبيعات كيا بنحو 38٪، ومع ذلك، كانت هناك بعض النقاط المضيئة حيث باعت الشركة أكثر من 1800 سيارة سيلتوس كروس، كما ظل الطلب على أوبتيما وسورينتو وتيلوريد قوياً أيضاً بشكل نسبي، وعلى الرغم من ذلك، شهدت الطرازات الثلاثة انخفاضاً ملحوظة.

 انخفضت مبيعات جينيسيس بنسبة 50٪ تقريباً، وكان الخاسر الأكبر هو طراز G80 الذي انخفض بنسبة 75٪  ليبيع 161 نسخة فقط، وبالطبع يمكن إلقاء اللوم على فيروس كورونا، إلا أنه يجب أن نضع في الاعتبار أن سيارة G80 الجديدة بالكامل تم الكشف عنها مؤخراً في مارس، ومن المحتمل أن المشترين ينتظرون ببساطة وصول سيارة السيدان المعاد تصميمها ولكن في وقت لاحق من هذا العام.