الأربعاء 5 أغسطس 2020...15 ذو الحجة 1441 الجريدة الورقية

فوائد ملء السيارات الحديثة بالنيتروجين

سيارات
صورة تعبيرية

آية أحمد

يعد ملء إطارات سيارتك بالنيتروجين يقلل من فقدان الهواء ويعزز الاقتصاد في استهلاك الوقود ويقلل من مقاومة الدوران ويحسن السلامة.

اضافة اعلان
وبعض شركات السيارات تبيع بعض السيارات حتى مع أغطية خضراء منبثقة على صمامات الهواء للإطار مما يشير إلى أن الإطارات مليئة بالنيتروجين بالفعل.

التوازن في ملء الإطارات بالنيتروجين

  الهواء الجاف هو 78 في المائة من النيتروجين و21 في المائة من الأكسجين و1 في المائة من الغازات الأخرى ويوجد دائمًا بعض بخار الماء.

النيتروجين المستخدم لملء الإطارات هو غاز معالج خالٍ من العديد من الشوائب في الهواء العادي ولكن عندما تريد وضعه لاستخدامه في إطاراتك فتأكد من أن بائع الإطارات يزيل كل الهواء الأصلي لضمان ملء الإطار بالنيتروجين.

 

أجرت تقارير المستهلك دراسة لمدة 12 شهرًا في مركز اختبار السيارات باستخدام 31 طرازًا من الإطارات لجميع المواسم، تم شراء الإطارات والعجلات الجديدة واستخدمت لاختبار تآكل الإطار على مسافة 16000 ميل. لقد تأكدنا من وجود نقاء 95٪ من النيتروجين داخل الإطار .

ملأنا إطارين واحدًا بالهواء وآخر بالنيتروجين. تم ملء كلاهما حتى ضغط 30 رطل / بوصة مربعة ،  وضعنا كلا الإطارين في الخارج لمدة عام واحد ، ثم فحصنا ضغط التضخم. لقد فقد كلا الإطارين الضغط خلال مدة عام ، لكن الفرق في الخسارة كان ضئيلًا. بلغ متوسط فقد الإطارات المملوءة بالهواء 3.5 رطل لكل بوصة مربعة فقط.

أما الإطار المملوء بالنيتروجين فقد نسبة متوسطه أقل بقدر 2.2 رطل لكل بوصة مربعة. وهكذا أظهرت النتائج أن النيتروجين يقلل من فقد الضغط لكن الاختلاف كان فقط بفارق 1.3 رطل لكل بوصة مربعة عن الإطارات الممتلئ بالهواء على مدار عام كامل.

وجدت دراسة NHTSA أن الهواء العادي يخرج من الإطارات بمعدل أعلى من النيتروجين وأن استخدام النيتروجين يقلل من تدهور الإطارات وذلك عن طريق الحد من الأكسدة.  

وتشير الأكسدة إلى الضرر الناجم عن تعريض الإطارات للأكسجين في الهواء العادي مما قد يجعل المطاط هشًا ومع ذلك ، هذا ليس مصدر قلق عملي لمعظم المستهلكين لأنهم يقومون بتغيير الإطارات قبل فترة طويلة من التدهور وحدوث مشكلة ويعتمد عمر خدمة الإطار على عدد الأميال التي يمر بها والعمر الافتراضي.

وتم تصميم الإطارات لتعبئتها بالهواء ولا يمثل مشكلة للإطارات العادية المستخدمة والمحافظ عليها بشكل صحيح.

يقول بعض مصنعي الإطارات إنه يجب استبدال الإطارات في غضون 10 سنوات - حتى لو لم يتم استخدامها مطلقًا - بسبب تدهور المطاط بمرور الوقت كما أن "النفخ بالنيتروجين بدلًا من الهواء له تأثير ضئيل أو ليس له أي تأثير على أداء مقاومة دوران الإطارات" والتي تعتبر مقاومة التدحرج عاملًا في الاقتصاد في استهلاك الوقود ولكن مع أي من الغازين ، فإن مقاومة دوران الإطارات ستكون هي نفسها عند الحفاظ عليها عند ضغط الإطارات المناسب.بماذا ننصح قائد المركبة بين الهواء والنيتروجين يجب لأي قائد سيارة أن يحافظ على الإطارات فانها لا تحمل السيارة فقط فيجب ملؤها بالهواء.