الإثنين 13 يوليه 2020...22 ذو القعدة 1441 الجريدة الورقية

الدكتور مريم سعودي تكتب : الأنماط الغذائية المناسبة لتقوية الجهاز المناعي

صحافة المواطن دكتورة مريم سعودي

كشفت الدكتور مريم سعودي خطاب خبيرة التغذية وباحثة بمعهد بحوث تكنولوجيا الأغذية بمركز البحوث الزراعية وأمينة لجنة المرأة بحزب حماة الوطن بمركز سيدى سالم عن أهم الأنماط الغذائية المفيدة في لتقوية المناعة لمواجهة فيروس كورونا.
وقالت إن الأنماط الغذائية المناسبة للتقوية المناعة هي :
الغذاء الصحي: هو طعام متوازن ومتنوع يحتوي على جميع العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها الجسم بالكميات المناسبة على حسب عمر الشخص وجنسه ونوع النشاط الذي يقوم به. إلى جانب خلوه من الميكروبات والملوثات الضارة بالإضافة إلى أنه يساعد على الوقاية من الأمراض.
الغذاء المتوازن: هو الغذاء الذي يحتوي على جميع العناصر الغذائية الضرورية للجسم وبكميات مناسبة للاحتياجات اليومية. ولا يوجد غذاء في الطبيعة يحتوي على جميع العناصر الغذائية، لذا فإن عملية توازن الغذاء تعتمد على دمج مجموعة من الأغذية مع بعضها البعض بغرض اكتمال النواقص في قيمتها الغذائية.  بحيث لا ينقص أي عنصر من العناصر الغذائية الضرورية، ولا يكون زائداً عن حاجة الجسم إليه.
عناصر الغذاء الصحي الأساسية: وهي الكربوهيدرات والبروتينات والدهون والفيتامينات والأملاح المعدنية والماء.
نمط الغذاء الصحي يحد من الدهون المشبعة والدهون المتحولة والسكر المضاف والصوديوم.
استهلاك أقل من 10 بالمائة من السعرات الحرارية اليومية من السكر. إلا أن النسبة المثلى هي أقل من 5 % من إجمالي مدخول الطاقة لتحقيق فوائد صحية إضافية يُذكَر أن السكريات الحرة هي جميع السكريات المضافة إلى الأطعمة أو المشروبات من قبل الشركة المصنِّعة أو الطاهي أو المستهلك، وكذلك السكريات الموجودة بشكل طبيعي في العسل والشراب وعصائر الفاكهة ومركَّزات عصير الفواكه.
استهلاك أقل من 10 بالمائة من السعرات الحرارية اليومية من الدهون المشبعة.
استهلاك أقل من 2300 ملجم يوميًّا من الصوديوم ما يعادل اقل من 5 غرامات من الملح (ما يعادل نحو ملعقة صغيرة واحدة) يوميًا وينبغي أن يكون الملح معالَجاً باليود
جهاز المناعي يشكل الجيش الذي يدافع عن جسم الإنسان من خلال تعرفه على الأجسام الغريبة كالميكروبات، أو الفيروسات فيقوم بتدميرها.
إن الاهتمام بالجهاز المناعي والحرص على تقويته، من أهم وسائل الوقاية من الميكروبات فجهاز مناعة الانسان كلما كان قويا استطاع التغلب على أي ميكروب او فيروس ويجب تقوية جهاز المناعة طبيعيا.
اهم النصائح الغذائية في زمن الكورونا
ننصح بتناول الأغذية التى تعزز من كفاءة الجهاز المناعى للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا وأيضا تساعد على شفاء المصابين من فيروس كورونا مثل
الأطعمة الغنية بفيتامين A ,C,D.E والبيتا كاروتين والزنك والحديد والسلينيوم و الأطعمة الغنية بالحمض الأمينيالجلوتامين والارجنين. وال اوميجا3.
بعض الأغذية مثل الزبادي والعسل والثوم
ننصح بتناول بعض الأعشاب التي تعزز من كفاءة الجهاز المناعي للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا وأيضا تساعد على شفاء المصابين من فيروس كورونا وأيضا ثبت فاعلية معظمها في علاج نزلات البر والأنفلونزا العادية وبعض الأنواع من فيروسات كورونا مثل السارس مثل
الزنجبيل والقرفة والمرمية والكركدية.
حبة البركة والكركم والعرقسوس.

تناول وجبات متوازنة.
تناول وجبات غنية بالألياف النباتية.
الإقلال من تناول الدهون المشبعة.
الإقلال من تناول السكر والملح.
عدم الإفراط في تناول الطعام الصحي.
حفظ الطعام وطهيه بشكل جيد.
عدم الانتباه للمقولات الخاطئة.
ابتعد تماما عن الوجبات السريعة والدسمة والحلويات والاطعمة المقلية
اختيار الأطعمة والمشروبات الطازجة والابتعاد عن الأغذية المحفوظة بقدر الإمكان.
اغسل الفواكه والخضار جيدا
وتنظيف أواني المطبخ قبل استعمالها تنظيفاً جيدا واستخدام المياه النظيفة والمواد الخام الآمنة الصحيةً وإبعاد الحيوانات الاليفة عن أماكن الطعام.