الثلاثاء 1 ديسمبر 2020...16 ربيع الثاني 1442 الجريدة الورقية

كندا توقف تصدير محركات الطائرات المسيرة عسكريًا لتركيا

تريند محرك طائرات مسيرة
كندا توقف صادرت محرك الطائرات المسيرة لتركيا

حنان عبد الهادي

أكدت صحيفة "زمان" التركية أن كندا علقت صادرات جزء مهم آخر في تشغيل الطائرات المسيرة التركية، لحين الانتهاء من التحقيق في استخدام أذربيجان للطائرة في الحرب ضد أرمينيا.اضافة اعلان


وقررت شركة "Bombardier Recreational Products" الكندية تعليق صادراتها من المحركات المستخدمة في الطائرات العسكرية المسيرة لعدد من الدول، بينها تركيا، بحسب "زمان".



وكشفت الشركة الكندية أن المحركات التي تصنعها شركة "Rotex" التابعة لها في النمسا، وتستخدمها لأغراض الترفيه، تم استخدامها في الطائرات المشاركة بالاشتباكات بين أرمينيا وأذربيجان، موضحة أن تلك المحركات تصدر إلى تركيا لاستخدامها في الطائرات بدون طيار من طراز "بيرقدار TB2".

وأشار المتحدث باسم الشركة الكندية مارتين لانجيلير، في تصريحات له براديو كندا، إلى أن الشركة علمت مؤخرًا باستخدام المحركات في الطائرات المسيرة العسكرية التركية، مؤكدًا فتح تحقيق فوري بذلك الأمر، واعلن أن الشركة قررت تعليق صادرات المحركات التي تنتجها إلى الدول غير الواضح استخداماتها لها.

وأكد أن جميع المحركات منتجة ومصممة في النمسا لأغراض مدنية، وأنه تمت الموافقة عليها للاستخدام المدني فقط.

وكان رئيس الوزراء الكندي قد أعلن قبل أسابيع تعليق صادرات بلاده من أنظمة الاستهداف والتصوير إلى تركيا، حيث ثبت استخدامها في المسيرات التركية خلال الحرب بين أذربيجان وأرمينيا.