الخميس 6 أغسطس 2020...16 ذو الحجة 1441 الجريدة الورقية

طبيب قلب يضع روشتة لصحة الصائمين في رمضان

تريند
روشتة للصائمين

حنان عبد الهادي

حذر الدكتور صلاح الدين ندا، استشاري القلب والحالات الحرجة، من تناول الزبادي واللبن الرايب بالفاكهة والمشروبات الغازية والعصائر لخطورة تناولهم على مرضى السكر وطالب باستبدالهم بالمشروبات الطبيعية كالكركدية والتمر الهندي الطبيعي والتمر بالحليب.

اضافة اعلان
ووضع الدكتور صلاح الدين ندا روشتة للصحة خلال شهر رمضان وما بعدها، تتضمن الأنواع الخطرة من العصائر وأنواع الأطعمة المختلفة على الصحة، وما يجب أن يتم تناوله ليصبح الصائم صحيح البدن، ووضعها في روشتة خاصة على هاشتاج "#لصجتك".

نصائح رمضانية لتفتيت السمنة الداخلية قبل عملية شفط الدهون 

 وكتب الدكتور صلاح الدين ندا تغريدة على تويتر "#لصحتك كل أنواع الزبادي  والرايب إلي بالفاكهة عندنا  مليانين سكر بكميات كبيرة  وللأسف بيزودوا السكر وبيجوعوا وما ينفعوش للكبار ولا الأطفال وخطر كبير على مرضى السكر ومرضى الأمراض المزمنة الأخرى  الأفضل زبادي سادة وممكن نضيف فاكهة من البيت أحسن كتير" 

وقال: "#لصحتك بريطانيا  فرضت ضرايب إضافية كبيرة على المشروبات الغازية واي مشروب فيه سكر للوقايةمن انتشار السكر. ياريت نعمل زيهم ....شوفوا كمية السكر ادايه؟  في المشروبات الغازية والعصاير   عشان تاخدوا بالكوا وإنتوا بتشربوها".

وأضاف: "#لصحتك. افضل حاجة تتشرب. في رمضان  الكركديه الطبيعي او التمرهندي الطبيعي  او الخروب الطبيعي  مع اضافة كمية صغيرة جدا من السكر والأفضل بدون وكذلك منقوع البلح بالحليب وبلاش مركزات العصاير والمشروبات الغازية عشان بترفع السكر بسرعة وهتجوعكوا غير أضرارها الكتير.."

جمال شعبان: النوم ليلا أفضل للجسم.. والشخير الزائد يؤثر على كهرباء القلب 

وتابع الدكتور صلاح ندا: "#لصحتك خدعة العصاير والتسويق ليها إنها فيها فوايد الفاكهة حتي الأنواع المكتوب عليها بدون سكر خدعة كبيرة جدا لإن العصير الطبيعي الفريش فوايده محدودة بسبب نزع الألياف وتركز السكر فما بالكوا بالمصنع إلي مليان سكر وألوان صناعية ومنكهات شربوا ولادكوا حليب سادة أو رايب أو ميه أفضل".

وقال: "#لصحتك السمنة والمارجرين والزبدة النباتي تعرفهم من عسر الهضم والإرتجاع والحموضة بعد تناول أي أكل أو حلويات أو مخبوزات معمولة بيهم  غير طبعا أضرارهم على الوزن والشرايين وطبعا المحلات بتعمل بيهم..لكن الأكل و الحلويات والمخبوزات إلي بالزبدة الطبيعية والسمن البلدي ما يعملوش كده".

واستطرد قائلاً: "#لصحتك الحد الأقصى لإستهلاك السكريات المضافة في المشروبات والعصير والحلويات والمخبوزات يجب أن لا تتجاوز في الرجل السليم الذي لا يعاني من أمراض أو زيادة وزن ٩ ملاعق شاي أو ما يعادل ١٥٠ سعر حراري وفي المرأة التي لا تعاني من أمراض أو وزن زايد ما يعادل ٦ ملاعق شاي أو ١٠٠سعر حراري"

طرق الوقاية من أمراض الجهاز التنفسي 

وتابع الدكتور صلاح ندا: "#لصحتك.ناس كتير بيعتبروا التمر والعسل مواد مقدسة مبروكة لدرجة إن مريض السكر ياكل براحته منهم وده بيسبب كوارث ودخول الرعاية المركزة بغيبوبة زيادة السكر .الناس بتفهم القرآن والسنة غلط ..هما مفيدين بس بشرط مقدرة الجسم على التعامل معاهم .. ولو فيه سكر عالي ما ينفعش نتناولهم.

وأضاف: "#لصحتك.معظم محلات الحلويات حتى المشهورة والغالية بتستخدم شورتينج النخيل والزيوت النباتية  مع نسب بسيطة  من الزبدة الطبيعية ونكهات بطعم الزبدة  والسكر بيبقى. شراب جلوكوز للأسف الشديد وكل ده في الآخر بيرفع السكر لمستويات قياسية وبيسبب تدهن الكبد وزيادة الوزن والمرض المزمن.

وعلق قائلا: "#لصحتك.عادة شرب الكولا والمشروبات الغازية والعصاير ومركزات العصاير والعصير البودرة سبب رئيسي لزيادة الوزن وقابلية الإصابة بمرض السكر وألام المفاصل وإرتفاع ضغط الدم  وزيادة قابلية الإصابة بحصوات المجاري البولية والمغص الكلوي وإضطرابات الجهاز الهضمي المزمنة.

واختتم: "#لصحتك يفضل في الأساس الطبخ بدون دهون على الإطلاق بالطبخ  على البخار أو في الفرن منخفض الحرارة ولو لابد كمية قليلة جدا من السمن البلدي أو الزبدة الطبيعية أو زيت الزيتون بشرط عدم إستخدام حرارة مرتفعة أو يفضل الإضافة للمادة الدهنية بعد إطفاء النار أو المصدر الحراري...”