الثلاثاء 1 ديسمبر 2020...16 ربيع الثاني 1442 الجريدة الورقية

رئيس سابق بالتعليم العالي بتركيا: الفساد زاد كثيرًا في عهد أردوغان

تريند أردوغان
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

حنان عبد الهادي

 
انتقد الرئيس السابق لهيئة التعليم العالي التركية يوسف ضياء أوزجان، زيادة الفساد في عهد حزب العدالة والتنمية، حزب أردوغان الحاكم، خلال السنوات العشر الأخيرة، مؤكدًا أن الفساد في عهد الرئيس التركي أردوغان بلغ مستويات لم يسبق لها مثيل، بحسب صحيفة "الزمان" التركية.اضافة اعلان


وذكرت الصحيفة أن أوزجان كتب تغريدة على حسابه بتويتر قائلا: إن تركيا بلغت مرحلة في الفساد تدفع الحكومة لفرض حظر على المواقع الإخبارية لإخفاء فسادها عن المواطن.



وكان أوزجان تولى رئاسة هيئة التعليم العالي التركية في عهد الرئيس التركي السابق عبد الله جول، وأقر خلال رئاسته للهيئة إلغاء الحظر المفروض على ارتداء الحجاب داخل الجامعات. وعمل سفيرا لتركيا في بولندا.

ويذكر أن أوزجان ضمن الأعضاء المؤسسين لحزب المستقبل برئاسة رئيس الوزراء السابق أحمد داود أوغلو.

ووعلى صعيد آخر، سلط الصحفي التركي نجاتي دوغرو، الضوء على التزام المنظومة القضائية في تركيا الصمت تجاه الفساد، مشيرًا إلى أن الصحفيين الأتراك نشروا 5 آلاف و703 خبرا موثقا حول الفساد والرشوة والمحسوبية والاختلاس استنادا إلى تقارير ديوان المحاسبة خلال الشهر الأخير.

قال دوغرو: "تقارير ديوان المحاسبة رصدت 5 آلاف و703 واقعة فساد بالوثائق والأسماء والمؤسسات المتورطة.. اللصوص لم يلقوا العقاب الذي يستحقونه وأصبح ذلك فعلا مشروعا".

وأضاف أن ديوان المحاسبة رصد أعمال الفساد وأعد تقارير بشأنها وعرضها على البرلمان غير أن الحكومة تجاهلتها ولم تتخذ المنظومة القضائية أية إجراءات بحقها، حسبما ذكرت "الزمان" التركية.