الأربعاء 23 سبتمبر 2020...6 صفر 1442 الجريدة الورقية

أزمة طاحنة تواجه القطاع الطبي في تركيا

تريند أردوغان
الرئيس التركي أردوغان

حنان عبد الهادي

أكدت صحيفة "زمان" التركية، عبر حسابها الرسمي بتويتر، أن القطاع الصحي في تركيا يواجة أزمة حادة في الفترة الأخيرة، خاصة مع عجز المستشفيات الجامعية والحكومية عن سداد ديونها البالغة 19 مليار ليرة تركية، مما يهدد بشلل الخدمات الصحية خلال الفترة المقبلة.

وأشارت أن قطاع تصنيع الأجهزة الطبية في تركيا بلغ عدد العاملين فيه حوالي 250 ألف شخص، موزعين على 10 آلاف شركة، ويبلغ حجم القطاع داخليًا ملياري دولارًا، وتبلغ قيمة صادراته 650 مليونًا.

اضافة اعلان



وذكر "زمان" أن أزمة وباء كورونا المستجد كوفيد-19 أظهرت الأزمة التي يعانيها شركات قطاع التصنيع الطبي، حيث تواجه أزمة في تحصيل مستحقاتها من مستشفيات الجامعات والمستشفيات الحكومية المتراكمة منذ 36 شهرًا، وبلغت ديون المستشفيات الجامعية 8 مليارات ليرة، بينما بلغت ديون المستشفيات الحكومية 11 مليار ليرة.


أوضح نائب رئيس المجلس الطبي في اتحاد الغرف والبورصات في تركيا، أركين داليكانلي، أن وزارة الخزانة والمالية التركية طلبت من الشركات تخفيض مستحقاتها من المستشفيات بقيمة 30%، محذرًا أن هذه النسبة ستدمر قطاع الصناعات الطبية في البلاد.

وقال داليكانلي إن الوزارة طلبت كذلك من شركات قطاع التصنيع الطبي، تخفيض مستحقاتها من الأدوية بنسبة 20%، ومن الأجهزة الطبي بنسبة 30%.
وأشار مهنيون طبيون إلى أن شركات قطاع صناعة الأدوية والأجهزة الطبية ستتوقف عن توريد منتجاتها للضغط من أجل تحصيل ديونهم.