الخميس 6 أغسطس 2020...16 ذو الحجة 1441 الجريدة الورقية

وول ستريت : قضية غسيل الأموال تعوق خطة أوروبا لإنقاذ قبرص

خارج الحدود

واشنطن أ ش أ


أكدت صحيفة "وول ستريت" الأمريكية في عددها الصادر اليوم الثلاثاء أن توصل الحكومة القبرصية المنتخبة حديثا إلى اتفاق مع دول منطقة اليورو الأوروبية ، بشأن منحها خطة إنقاذ مالية تصل قيمتها إلى 17 مليار يورو يتوقف على حل قضية عالقة ألا وهى "غسيل الأموال".

وأوضحت الصحيفة أن وزراء مالية دول منطقة اليورو اتفقوا فى اجتماعهم الذى عقد أمس الاثنين على ضرورة تقديم قبرص تقييما مستقلا جديدا ، حول سبل مكافحة غسيل الأموال داخل مؤسساتها المالية.

وكان الرئيس القبرصى الجديد نيكوس أناستاسيادس - الذى حلف اليمين بالأسبوع الماضى - قد تعهد بالتعاون مع منطقة اليورو ، قائلا "ليس لدينا شىء لنخفيه".

وأفادت الصحيفة بأن إنقاذ قبرص يعتبر اختبارا جوهريا لتماسك النظام المالى للحكومة الجديدة التى استطاعت تهدئة الأسواق المالية التى عانت من حالة الاضطراب على مدار سنوات ..مشيرة إلى أنه إذا انتهى أمر خطة إنقاذ قبرص التى طال انتظارها - إلى الفشل فسيذهب التقدم الذى أحرزته حكومة الدولة الجزيرة سدى.

وتنطوى مهمة أناستاسيادس على قيادة الجزيرة المتوسطية المتعثرة للعودة بها إلى أوروبا بعد مرور فترة قامت فيها قبرص بالتفاوض مع جهات أخرى دائنة.