الإثنين 3 أغسطس 2020...13 ذو الحجة 1441 الجريدة الورقية

وفد عراقى يزور مصر لبحث سبل الاستفادة فى قطاع الكهرباء

خارج الحدود
المهندس أحمد إمام وزير الكهرباء والطاقة

بغداد أ ش أ


أكد المهندس أحمد إمام وزير الكهرباء والطاقة أن مباحثاته مع الجانب العراقى تطرقت إلى آليات تفعيل الاتفاقيات الموقعة بين البلدين فى مجال الكهرباء منذ ديسمبر 2011 ، على أن يقوم وفد من قطاع الكهرباء العراقى بزيارة لمصر خلال الأيام العشرة القادمة لإجراء دراسات فنية تتعلق بالمحطات المصرية ، وللإطلاع على معدات هذه المحطات والقوى البشرية العاملة بها.
وأوضح إمام - فى تصريحات على هامش زيارة الدكتور هشام قنديل للعراق - أن الجانب العراقى طالب التعرف والاستفادة بالتجربة المصرية الخاصة بجهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك.
وفيما يتعلق بالربط الكهربائى العربى ..أفاد وزير الكهرباء بأنه موجود عن طريق لبيبا وتونس والأردن ، وحاليا يتم التركيز على مشروع الربط الكهربائى المصرى السعودى ، والذى يتيح تبادل 3 آلاف ميجاوات بين البلدين فى أوقات الذروة.
وأضاف أن المباحثات مع الجانب العراقى تضمنت إدخال بعض التعديلات على المناقصات بين البلدين ، ومنها المطالبة بالسماح بدخول المنتج المصرى كمحولات وكابلات فى العراق من بلد المنشأ مصر..موضحا أنه سيتم تبادل نقل كافة الخبرات المصرية للجانب العراقى ومساعدته فى الاستفادة من جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وكذلك استفادة الجانب المصرى بالخبرات العراقية فى هذا المجال.
وفيما يتعلق بقطاع الكهرباء المصرى .. أكد إمام أنه تم استخدام وحدات جديدة والعملبنظام الدورات المركبة ، مشيرا إلى أن معدل الاستهلاك للكيلووات ساعة انخفض خلال السنوات العشر الماضية ، وأن استهلاك الكهرباء للمصريين العام الماضى وصل إلى 27 ألف ميجاوات.
وأوضح وزير الكهرباء والطاقة أن خطوط الكهرباء وصلت إلى نصف مليون كيلومتر، ويتم إجراء عمليات الإحلال والتجديد لها بصفة مستمرة.