الثلاثاء 20 أكتوبر 2020...3 ربيع الأول 1442 الجريدة الورقية

وصول أكثر من 80 ألف حاج إلى مكة الكرمة

خارج الحدود
صورة ارشيفية

وكالات


نفذ فرع وزارة الحج والعمرة السعودية بمكة المكرمة، عبر مركزي استقبال وتوجيه الحجاج بطريق «جدة -مكة» السريع وطريق الهجرة، برنامجًا ترحيبيًا بالحجاج الذين وصلوا إلى مكة المكرمة خلال الأيام الماضية من موسم حج هذا العام.اضافة اعلان


وتجاوز عدد من تم الترحيب بهم 80 ألف حاج من جنسيات مختلفة استقبلوا بعبارات الفرح والتهنئة بسلامة الوصول إلى الأراضي المقدسة ونثر الورد عليهم.

ونفذت الوزارة البرنامج من خلال فريق عمل مشترك مع مشروع تعظيم البلد الحرام ومكتب الزمازمة الموحد وهدية الحاج والمعتمر والذي يمر بثلاث مراحل احتفائية ابتداءً من وصول الحافلة التي تقلهم إلى مسارات التوجيه، حيث يصعد الأطفال ويلقون عليهم الورد، ثم يرحب بهم مجموعة من الشباب بعبارات الترحيب والفرح بسلامة الوصول، ثم في المرحلة الثانية عبر لوحات ترحيبية وضعت في المواقع بعدة لغات يراها الحاج، ثم في المرحلة الأخيرة يُستضافتوا في خيمة الضيافة المكية، وهي الخدمة النوعية التي تقدمها الوزارة هذه السنة.

ويأتي تنفيذ برنامج الترحيب بضيوف الرحمن بهدف تعزيز الصورة الحسنة عن أهل مكة المكرمة وعن بلاد الحرمين وإشعار الحجاج بأنهم ضيوف الرحمن الذين ينبغي أن يستقبلوا الاستقبال الذي يليق بهم والتخفيف من غربتهم وإشعارهم بوجودهم بين إخوانهم المسلمين.

وعبر ضيوف الرحمن من جهتهم عن بالغ فرحهم بهذه الحفاوة الكبيرة التي قوبلوا بها أثناء توجههم إلى الأراضي المقدسة مما دفع بالكثير منهم إلى ذرف دموع الفرح امتنانًا وتقديرًا لشباب مكة لاسيما وأن غالبيتهم لا ينطقون باللغة العربية.

وقال أحد المتطوعين في البرنامج، إن الحجاج يغادرون وهم يسلمون بحرارة ويحتضنون المتطوعين ويرددون أدعية كثيرة تظهر مدى فرحهم وأثر الاحتفاء في إزالة التعب ومشقة السفر عنهم.