الأربعاء 25 نوفمبر 2020...10 ربيع الثاني 1442 الجريدة الورقية

وزير دفاع جنوب السودان يلتقي نظيرته النرويجية

خارج الحدود
وزيرة الدفاع النرويجية آناه جريتاه ستروم إريكسن

جوبا أ ش أ


التقى وزير دفاع جنوب السودان، جون قونق، نظيرته النرويجية آناه ستروم اركسين، وبحثا قضايا التعاون الثنائي المشترك والأزمة الحالية بين جوبا والخرطوم. اضافة اعلان


وجدد "قونق"، في تصريحات صحفية، اتهامات بلاده للسودان بدعم الجماعات المتمردة المناوئة لجنوب السودان بهدف زعزعة استقرار البلاد، مشيرا في هذا الصدد إلى أن بلاده لديها أدلة على هذا الدعم.

ونفى وزير دفاع جنوب السودان تقديم بلاده أي دعم للجماعات المسلحة المعارضة للخرطوم، مؤكدا أن العكس هو الصحيح وقد ثبت ذلك باعتراف الجماعات التي قبلت العفو المقدم من الرئيس سلفا كير ميارديت وسلموا أنفسهم مؤخرا..حيث قالوا إن حكومة السودان هي من قامت بتدريبهم وتسليحهم.

وقال "نتطلع أن يعيش جيراننا جميعهم في سلام بما فيهم دولة السودان حتى يستفيد المواطنون في الجانبين من علاقات حسن الجوار، وأن نعمل معا على بناء دولتين يسود بينها الوئام".

وأضاف أن جنوب السودان نفذت اتفاقية التعاون بالكامل حسب الاتفاق الموقع بين الدولتين وسحبنا قواتنا من المنطقة العازلة وننتظر من السودان فعل الشئ نفسه.

من جانبها، تعهدت وزيرة دفاع النرويج آناه ستروم اركسين بدعم موقف الاتحاد الافريقي الداعي لتطبيق الدولتين اتفاقيات السلام.

وأكدت عزم بلادها الاستمرار في تعزيز التعاون العسكري مع جنوب السودان في مجالات التدريب ومساعدة الدولة الجديدة لتحويل جيشها إلى "جيش محترف قادر على الدفاع عن أراضيه".

وقالت "كانت المحادثات جيدة وناقشنا عددا من القضايا المهمة وعلى رأسها الوضع الأمني الحالي بين السودان وجنوب السودان والذي يلقى اهتماما بالغا من الجميع".