الخميس 22 أكتوبر 2020...5 ربيع الأول 1442 الجريدة الورقية

وزير الخارجية يدعو المجتمع الدولي لمواجهة «همجية» الإرهاب

خارج الحدود
سامح شكرى، وزير الخارجية

وكالات


دعا سامح شكرى، وزير الخارجية، مساء الثلاثاء، إلى أتباع «نهج جماعى ودولي» لمواجهة «همجية» التنظيمات الإسلامية المتطرفة فى العراق وسوريا. اضافة اعلان


وقال «شكري»، فى حديث لوكالة فرانس برس بباريس، «نحن فى حاجة إلى نهج جماعى ودولى يشمل مختلف العناصر اللازمة لمحاربة الظاهرة سياسيًا وعسكريًا واجتماعيًا».

والتقى وزير الخارجية، الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند، ووزير الخارجية لوران فابيوس.

وأضاف الوزير، ردا على سؤال عن تدخل عسكرى محتمل لمصر، «نحن على استعداد لدعم المجتمع الدولى فى ما يمكن أن يصدر فى هذا الصدد، من قرارات للأمم المتحدة، سيكون لكل مشارك دورا مختلفا لكن من السابق لأوانه حاليا تحديد ما يمكن أن تفعله كل دولة».

من جهة أخرى، أعرب سامح شكرى، عن أمله فى أن تسفر المفاوضات بين الإسرائيليين والفلسطينيين، المقرر أن تجرى خلال أسابيع فى القاهرة، عن التوصل إلى اتفاق بشأن قطاع غزة.

وقال الوزير، «نأمل فى أن يبدى الطرفان المرونة اللازمة والاعتراف بأن معاناة سكان غزة لا يمكن أن تستمر، وبأنهم فى حاجة ملحة إلى مساعدة إنسانية وفى إعادة البناء».

وأضاف «شكري»، «يجب أن نضمن عدم تكرار ذلك» فى إشارة إلى الهجوم الإسرائيلى الأخير على غزة، وقال «لا المجتمع الدولى ولا المنطقة يمكن أن يتحملا المزيد من العنف ومن خسارة الأرواح فى الجانب الفلسطينى، ونأمل أن يؤدى ذلك إلى الاعتراف بأهمية التوصل إلى اتفاق».

وكان وزير الخارجية الأمريكى، جون كيري، دعا يوم السبت الماضي إلى تشكيل ائتلاف أممى واسع، لمكافحة مقاتلى تنظيم الدولة الإسلامية المتطرف، الذى يرتكب التجاوزات والإعدامات فى الأراضى التى يسيطر عليها فى سوريا والعراق.

استطلاع رأى

هل تؤيد قرار الكاف تأجيل مباراة الزمالك والرجاء المغربي بسبب اصابات كورونا؟