الأربعاء 15 يوليه 2020...24 ذو القعدة 1441 الجريدة الورقية

وزير الخارجية لمجلس الأمن: ملء سد النهضة بشكل أحادي يثير الأزمات بالمنطقة

خارج الحدود لبي

قال سامح شكري وزير الخارجية، إن قضية سد النهضة ترتبط بأمر هام للشعب المصري ، وتتطلب التعاون كما هو الحال بالنسبة لمواجهة جائحة كورونا، موضحا أنه يجب الاعتراف أن الأمم لا تعيش في جزر منعزلة فنحن مرتبطون بمصير مشترك.
وأضاف خلال كلمته في جلسة مجلس الأمن لمناقشة أزمة سد النهضة، أن السد يمكن أن يعرض أمن وبقاء أمة بأسرها للخطر ويهدد مصدر الحياة الوحيد لها.
وتابع :"مع تقديرنا لأهمية هذا المشروع لتحقيق التنمية للشعب الإثيوبي، فإن ذلك المشروع يهدد مقدرات وجود ملايين المصريين والسودانيين".
وأوضح أن ملء وتشغيل السد بشكل أحادي دون التوصل لاتفاق يضمن الإجراءات الضرورية لحماية دول المصب ومنع حدوث نقص في حقوقهم،  سيؤدي لإثارة الأزمات والصراعات التي تهدد الاستقرار في منطقة مضطربة.
وأكد أنه من المهم أن ينظر مجلس الأمن في القضية باعتباره المكان الذي أوكل إليه المجتمع الدولي مسئولية الأمن والسلم الدوليين، ونتوقع منه منع وقوع الصراعات والاضطرابات في إقليم يعاني من الهشاشة.
ولفت إلى أنه على ثقة أن مجلس الأمن سيفي بمسئوليته ويعمل بنشاط للتصدي لأي حالة يتم فيها اتخاذ إجراءات أحادية تهدر القانون الدولي الذي تأسس عليه مجلس الأمن، مشيرا إلى أن مصر لجأت إلى مجلس الأمن لتجنب التصعيد والتأكد من أن الإجراءات الأحادية لن تمس بحقوق دول المصب.
وأكد أنتعريض حياة أكثر من 150 مليون مواطن مصري وسوداني يؤدي للتوتر، وأن مناقشة الأزمة في مجلس الأمن يعد خطوة إيجابية ويعكس إضطلاع الجهاز الهام في الأمم المتجدة  بمسئولياته.
وأوضح أن مصر على قائمة الدول التي تعاني من الشح المائي، وإذا تم مل  سد النضة بشكل أحادي سيؤدي لتفاقم الواقع الهيدرولوجي ويعرض الملايين للخطر.
واستطرد :"وفي الوقت ذاته نحن ملتزمون بالعمل المستمر لدعم جهود اخواننا في دول وحض النيل بما فيها إثيوبيا لتحقيق التنمية".

استطلاع رأى

هل تتوقع التزام المحال والمقاهي بنسبة الـ25 % التى حددتها الحكومة؟