الأربعاء 30 سبتمبر 2020...13 صفر 1442 الجريدة الورقية

وزير الخارجية الإيراني: قطر ليست إرهابية والسعودية تنشر الكراهية

خارج الحدود
وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف

وكالات


أعلن وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، رفضه تحميل بلاده ودولة قطر مسئولية دعم الإرهاب في المنطقة والعالم، معتبرًا أن ذلك يمثل "محاولة لتفادي مسئولية الدول عن الإخفاق في تلبية مطالب شعوبها".اضافة اعلان


وقال ظريف الذي تحدث اليوم الإثنين، من العاصمة الألمانية برلين خلال كلمة له بالاجتماع السنوي لمجلس العلاقات الخارجية الأوروبية، إنه "ليس من الصحيح تحميل إيران أو قطر مسئولية دعم الإرهاب".

ودعا ظريف المسئولين في الدول الأوروبية إلى القيام بدور أكبر في بدء الحوار لإنهاء الأزمات والتوتر الحاصل في الخليج، مضيفًا "يجب على أوروبا ممارسة نفوذها ولعب دور أكبر لفتح حوار في منطقة الخليج".

وجدد وزير الخارجية الإيراني هجومه على المملكة العربية السعودية متهمًا إياها بنشر الكراهية، قائلًا: إن "السعودية تنشر الكراهية وكذلك تنظيم داعش وهناك تشابه كثير بينهما".

وكان الرئيس الإيراني روحاني أبلغ أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، في اتصال هاتفي بمناسبة عيد الفطر، أن طهران تريد إقامة علاقات أوثق مع الدوحة.

فيما أكد أمير قطر أنّ بلاده مستعدة لـ "تنمية شاملة" للعلاقات مع إيران والتعاون لحل مشكلات العالم الإسلامي.

وتطالب الدول المقاطعة لقطر وفي مقدمتها السعودية والإمارات والبحرين ومصر، الدوحة بخفض علاقاتها مع إيران، فضلًا عن قطع صلاتها بـ"الإرهاب" وإغلاق شبكة الجزيرة الفضائية.