السبت 4 يوليه 2020...13 ذو القعدة 1441 الجريدة الورقية

واشنطن ترفض انتقاد غارة على القاعدة واليمن يواصل التعاون

خارج الحدود

DEUTSCHE WELLE


أعرب البيت الأبيض الأربعاء عن رفضه الشديد الانتقادات التي وجهت إلى غارة شنتها قوة كوماندوس أمريكية ضد موقع لتنظيم القاعدة في اليمن فيما قال الأخير إنه لن يعلق عمليات مكافحة الإرهاب رغم الجدل حول مقتل مدنيين.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الأمريكية شون سبايسر: "الغارة في اليمن شكلت نجاحًا هائلا"، مؤكدًا أنه "بفضلها سيتم إنقاذ أرواح مواطنين أمريكيين (...) وسيتم تجنب هجمات.. أي كلام مغاير يعني انتقاصًا من قدر الأعمال الشجاعة (للجندي القتيل).

وردًا على سؤال بشأن التقارير التي ذكرت أن اليمن قرر بسبب هذه الغارة منع العمليات العسكرية الأمريكية على أراضيه، أجاب سبايسر "اليمن يفهم أكثر من أي بلد آخر حربنا ضد تنظيم الدولة الإسلامية واعتقد أننا سنواصل العمل معهم لتعزيز علاقاتنا الدبلوماسية"، وعلى ما يبدو فان المتحدث كان يقصد بكلامه الحرب على تنظيم القاعدة في شبه جزيرة العرب واستخدم خطأ اسم تنظيم "داعش".

يذكر أن قوة كوماندوس أمريكية كانت نفذت قبل 10 أيام إنزالا في يكلا بمحافظة البيضاء بوسط اليمن، في أول هجوم من نوعه ضد تنظيم القاعدة في هذا البلد منذ تسلم دونالد ترامب رئاسة الولايات المتحدة.

وأعلن الجيش الأمريكي مقتل أحد جنوده و14 من مسلحي تنظيم "قاعدة الجهاد في جزيرة العرب"، فرع تنظيم القاعدة في اليمن الذي تعتبره واشنطن أخطر أذرع التنظيم في العالم، في الهجوم، بينما أفادت مصادر محلية مقتل 41 من مسلحي التنظيم وثمانية أطفال وثماني نساء.

من جانبه أعلن اليمن يوم الأربعاء إنه لم يعلق عمليات مكافحة الإرهاب مع الحكومة الأمريكية رغم الجدال حول غارة للقوات الخاصة الأمريكية استهدفت متشددين للقاعدة وأسفرت عن مقتل عدة مدنيين.

وقال مسئولون يمنيون لرويتز إن صنعاء لم تسحب تصريحها للولايات المتحدة بتنفيذ عمليات برية خاصة لكنها أوضحت "تحفظاتها" بشأن العملية السابقة.

وقالت السفارة اليمنية في واشنطن في بيان إن الحكومة تؤكد أنها لم تعلق أي برامج تتعلق بعمليات مكافحة الإرهاب في اليمن مع حكومة الولايات المتحدة.

وأضاف البيان أن الحكومة اليمنية تؤكد مجددًا موقفها الثابت بأن أي عمليات تنفذ في اليمن يجب أن تتم بالتشاور مع السلطات اليمنية مع اتخاذ إجراءات احتياطية لمنع وقوع خسائر في صفوف المدنيين، وقال مسئول يمني كبير لرويترز إن الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي اجتمع مع السفير الأمريكي لدى اليمن و"أبدى تحفظاته بشأن المشكلات التي واجهت العملية الأخيرة".

هذا المحتوى من موقع دوتش فيل اضغط هنا لعرض الموضوع بالكامل


استطلاع رأى

هل تتوقع التزام المحال والمقاهي بنسبة الـ25 % التى حددتها الحكومة؟