الإثنين 10 أغسطس 2020...20 ذو الحجة 1441 الجريدة الورقية

واشنطن بوست: مخاوف إسرائيلية من انتشار طاعون الجراد قبل عيد الفصح

خارج الحدود
طاعون الجراد

علا سعدي


قالت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية، إن هناك مخاوف إسرائيلية من مهاجمة أسراب من الجراد لمصر، وإمكانية توجه هذه الأسراب إلى إسرائيل خلال احتفالاتها بعيد الفصح، حيث يتحدث الكتاب المقدس عن انتشار طاعون الجراد قبل عطلة عيد الفصح.

ونقلت الصحيفة، اليوم الثلاثاء، عن المتحدث باسم وزارة الزراعة الإسرائيلية، دافنا يوريستا، قولها إن "إسرائيل أرسلت مبيدات رش على الحقول الزراعية لمنع ضرر هجوم أسراب الجراد، وأنشأت الوزارة خطا ساخنا للطوارئ وطلبت من الإسرائيليين توخى الحذر، والإبلاغ عن أى مشاهد للجراد فى إسرائيل".
اضافة اعلان

وأضافت الصحيفة أن هجوم الجراد يأتى قبل عيد الفصح، حيث يستنمر المهرجان أسبوعا كاملاً بداية من 25 مارس المقبل، وكما يروى الكتاب المقدس أثناء خروح بنى إسرائيل من مصر، عندما رفض فرعون إطلاق سراح اليهود من العبودية القديمة، ولم يسمح لهم بالرحيل وانتشر طاعون الجراد.

وأكدت الصحيفة أن الجراد له أثر مدمر على الزراعة، مشيرة إلى تصريحات المزارعين لوسائل الإعلام الإسرائيلية أنهم يشعرون بالقلق حول الهجمة المحتملة.

وقال تساحى ريمون، وهو مزارع إسرائيلى، للقناة العاشرة الإسرائيلية: " قد لا يكون الجراد مدمر لفرعون ولكنه يمكن أن يدمرنا".

وذكرت دافنا يوريستا: "جراد صغير نسبياً هاجم إسرائيل، ولا يمكن أن نتجاهله، لقد اهتممنا بالأمر وقمنا بالإجراءات المناسبة لذلك".

فى حين أشار أمير عيالى، الذى يرأس قسم علم الحيوان، بجامعة تل أبيب، إلى أنه من المعروف أن الجراد يتحرك مع الريح، واجتاح سرب الجراد مصر شرقا، وكانت آخر مرة اجتاح الجراد إسرائيل فى عام 2004.