الأحد 12 يوليه 2020...21 ذو القعدة 1441 الجريدة الورقية

هل تكشف ساعة جمال خاشقجى الذكية عن موقعه؟

خارج الحدود
ساعة جمال خاشقجى

وكالات


قال ياسين أقطاي، مستشار الرئيس التركى، رجب طيب أردوغان، إن الكاتب السعودي "المختفى" جمال خاشقجى، كان يرتدي ساعة i watch.

وقال خبراء الطب الجنائي: إنه إذا ظهرت ساعة ذكية أثناء التحقيق بقضية اختفاء شخص ما، فقد يكون هناك ثروة من بيانات الطب الشرعي القيّمة المخزّنة بداخلها، لأنها قد تدل على مكانه، وكذلك على حالة قلبه، وما إذا كان لا يزال ينبض أم لا.

وتحتوي ساعة آبل على أجهزة استشعار تحسب معدل ضربات القلب أيضا، ويمكن استخدامها كذلك كجهاز اتصال مستقل، ويمكن الوصول إلى سجلّات معدل ضربات القلب واستخدام البيانات في تحديد الوقت الدقيق المتعلق بموت شخص ما.

ويحاول المحققون تحديد طبيعة المعلومات التي بثتها الساعة.

وأضاف مسئول تركي لوكالة "رويترز"، أن جهاز المخابرات ومكتب الادعاء وفريقا تقنيا يعملون على ذلك، والسلطات التركية ليست لديها الساعة لذا فإننا نحاول القيام بذلك عن طريق جهازي خاشقجي المتصلين.‏‎ لكن ما يمكن أن يجده المحققون يعتمد على طراز الساعة وإن كانت متصلة بالإنترنت وما إذا كانت قريبة بالقدر الكافي من هاتف آيفون لبث البيانات.

فما مواصفات هذه الساعة الذكية وهل يمكنها كشف لغز الاختفاء؟

أولا، لا يمكن تحديد موقع الساعة دون وجود شبكة هاتف أو شبكة إنترنت (واي فاي)، أي لا يمكن تحديد موقع الساعة إذا فقدت الاتصال كليا مع الهاتف الأساسي.

ثانيا، لا يمكنها قراءة نبض القلب وكافة المعلومات الصحية عن المستخدم، إذا لم تلامس جسمه بشكل مباشر.

ثاثا، تفقد الاتصال كليا مع الهاتف الأساسي إذا ابتعدت عنه أكثر من 20-25 مترا، وذلك يعتمد أيضا على نوعية الساعة وطرازها. وبمعنى آخر، لا يمكن قراءة المعلومات الصحية عبر شاشة الهاتف إذا خرجت عن النطاق الجغرافي المحدد.

رابعا، الأهم مما سبق، هو أن الساعة لا تملك أي تقنية إضافية تميزها عن الهاتف المحمول، بل يتفوق الهاتف عليها بخاصية تحديد الموقع الجغرافي.