الأربعاء 30 سبتمبر 2020...13 صفر 1442 الجريدة الورقية

نشرة الصحف العبرية.. الموساد يكشف دعم حماس لـ«بيت المقدس» بسيناء

خارج الحدود
حازم خيرت

مروة محمد


ركزت الصحف العبرية، الصادرة اليوم الخميس، على لقاء الرئيس الإسرائيلي، رؤوفين ريفلين بالسفير المصري لدى تل أبيب، حازم خيرت"، اجتماع رئيس شركة «مايكروسوفت» برئيس وزراء الاحتلال، بنيامين نتنياهو، خلال زيارته لإسرائيل، وكذلك دعم حماس للإرهاب في سيناء.اضافة اعلان


حازم خيرت
وافق الرئيس الإسرائيلي، رؤوفين ريفلين، رسميًا اليوم الخميس، على اعتماد أوراق السفير المصري الجديد في تل أبيب، حازم خيرت.

وذكرت القناة السابعة الإسرائيلية أن الرئيس الإسرائيلي استقبل السفير المصري في احتفال رسمي عقد بمنزل ريفلين، مشيرة إلى أن الأخير رحب بالسفير المصري بحفاوة.

وخلال مراسم الاحتفال بعث الرئيس الإسرائيلي كلمة للرئيس عبد الفتاح السيسي، والشعب المصري، قائلًا: "يوجد بين مصر وإسرائيل علاقة احترام متبادل لذا يمكننا بناء مستقبل مشترك".

وأضاف: "هنا في منزلي استقبل سفراء من كل أنحاء العالم، ولكن هذه مناسبة خاصة وهي استقبال سفير جارتنا الأقرب والأهم".

وأشارت القناة إلى أن إسرائيل لا يوجد بها سفير مصري منذ عملية "عامود السحاب" وهي الحرب الإسرائيلية على غزة عام 2012.

ويعتبر "خيرت" سادس سفير مصري بإسرائيل جاء خلفًا للسفير عاطف سالم، الذي سحب عام 2012، ومعظم السفراء الذين أُرسِلوا من مصر إلى إسرائيل سحبوا قبل أن يكملوا أربع سنوات، وهي المدة القانونية لهم.

مصر أم الدنيا
بعث الرئيس الإسرائيلي، ريفلين، رسالة للرئيس، عبد الفتاح السيسي ولكل المواطنين المصريين قائلًا: "مصر أم الدنيا".

ونقلت التقارير الإسرائيلية عن ريفلين قوله: "مصر تلعب دورًا هامًا للغاية خاصة في منطقتنا، نحن نعيش سويًا في منطقة معقدة، وجدنا وسيلة للعيش معا في سلام وصداقة، لا نتفق على كل شىء لكن يوجد بيننا احترام متبادل".

وأضاف الرئيس الإسرائيلي: "هذه الرسالة للمنطقة وللعالم كله، كنت في مصر في أوقات الحرب، وفي أوقات السلم، معاهدة السلام بين إسرائيل ومصر هي تحالف دولي يشكل أولوية لكلا البلدين".

وجاءت رسالة ريفلين خلال قبوله رسميًا اعتماد أوراق السفير المصري الجديد في تل أبيب، حازم خيرت بحضور القنصل العام المصري.

وتمنى الرئيس الإسرائيلي النجاح للسفير المصري في منصبه، وقال: "أتمني أن تشعر أنت وأسرتك بأنكم في البيت".

ومن جانبه، شكر السفير المصري الرئيس الإسرائيلي على استقباله بحفاوة وقال: "لدينا رغبة في تحمل المسئولية إزاء سكان المنطقة وأن نجلب الرخاء والعدالة والأمل والمساواة".

حماس وبيت المقدس
قال المحلل الإسرائيلي، أفي يسخاروف، أنه على الرغم من التقارير التي تتحدث عن فرض حصار مشدد على غزة، إلا أن هناك من ينجح في التغلب على ذلك بالسفر إلى سيناء للانضمام إلى تنظيم "بيت المقدس" لقتال الجيش المصري.

وأكد أنه حتى الآن انضم عدد ليس بقليل إلى تنظيم "بيت المقدس"، موضحًا أن أبرز الأسماء التي وصلت إلى سيناء من غزة في الأسبوعين الماضيين، محمود زعارة، ومحمد شاهين، ليتوليا مهام تدريب الإرهابيين في سيناء.

ونقل محلل الشئون العربية لموقع "واللا" الإخباري العبري عن مصادر في قطاع غزة قولها أنه تزايد في الأسبوعين الماضيين خروج إرهابيين معروفين من غزة إلى مصر من خلال الأنفاق القليلة التي لا تزال تعمل بين قطاع غزة وسيناء.

وتابع بأن هؤلاء النشطاء عملوا في السابق ضد إسرائيل سواء في صفوف حماس أو التنظيمات السلفية.

وأضاف أنهم يمرون عبر الأنفاق التي تخضع لإشراف الجناح العسكري لحركة حماس "كتائب عز الدين القسام"، مشيرًا إلى أن الجانب المصري يعرف الظاهرة ويحاول القضاء عليها.

شركة «مايكروسوفت»
يزور رئيس شركة "مايكروسوفت" العالمية، ساتيا نادالا، اليوم الخميس إسرائيل، كما سيلتقي رئيس وزراء الاحتلال، بنيامين نتنياهو.

وذكرت صحيفة "معاريف" العبرية أنها الزيارة الأولى لرئيس شركة "مايكروسوفت" إلى إسرائيل منذ تعيينه للمنصب في عام 2014م.

وأشارت إلى أنه سيلتقي كبار المسئولين في مجال "الهايتك" خلال مؤتمر سيعقد اليوم في تل أبيب.

ونوهت الصحيفة إلى أن شركة مايكروسوفت توظف نحو 700 موظف في إسرائيل، معظمهم في مراكز تطوير الشركة في هرتسليا وحيفا، والباقي في مجال التسويق والمبيعات بمنطقة رعنانا.

ولفتت الصحيفة إلى أن نادالا زار إسرائيل في 2011م قبل توليه منصبه الحالي.

يشار إلى أن مايكروسوفت أعلنت العام الماضي أنها تنوي الاستحواذ على شركة أمن المعلومات الإسرائيلية أدالوم مقابل 320 مليون دولار.

أفلام غير محتشمة
احتج يهودي متدين كان على متن طائرة "ال عال" الإسرائيلية على الأفلام التي تعرض بشاشات الطائرة، والتي رأى أنها "غير محتشمة".

وذكر موقع "واللا" الإخباري العبري أن المسافر البالغ من العمر 36 عاما هاجم قمرة القيادة.

ولم يكشف الموقع عن الفيلم المعروض الذي تسبب في غضب المسافر، لكن صحيفة هاآرتس العبرية أكدت أن الحديث كان يدور عن مسلسل "حقيقة" الذي يتحدث عن التحقيقات مع الرئيس الأمريكي السابق، جورج بوش، حول خدمته العسكرية.

فيما ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية أن الشرطة الإسرائيلية في مطار بن جوريون اعتقلت المواطن الغاضب، وهو من سكان بيت شيمش.