السبت 19 سبتمبر 2020...2 صفر 1442 الجريدة الورقية

مون ينتقد تصريحات أردوغان عن "الصهيونية"

خارج الحدود
بان كى مون أمين عام منظمة الأمم المتحدة

أ ش أ


وجه الأمين العام للأمم المتحدة بان كى مون، وعلى لسان المتحدث باسمه، اليوم الجمعة، انتقادا شديدا على خلفية تعليقات حول الصهيونية لرئيس الوزراء التركى رجب طيب أردوغان خلال مشاركة الأخير فى المنتدى العالمى الخامس لتحالف الحضارات بفيينا.
اضافة اعلان

وقال المتحدث، فى تصريح له اليوم: "إن كى مون استمع إلى تعليق رئيس الوزراء التركى من خلال مترجم، وإذا كانت تعليقات أردوغان حول الصهيونية قد ترجمت بشكل صحيح فهى ليست خطأ فقط ولكنها تتعارض مع المبادئ التى يقوم عليها تحالف الحضارات".

وأضاف "أنه منذ إنشاء هذا المنتدى لتحالف الحضارات فإنه سعى لتعزيز التسامح والاحترام المتبادل والتحدث علنا ضد التطرف والتعصب من أى نوع وبما فى ذلك معاداة السامية والخوف من الإسلام (الإسلاموفوبيا)"

وأكد المتحدث أن تركيا هى أحد رعاة هذا التحالف وكانت صوتا قويا دائما لدعم أهدافه.. معربا عن أسف بان كى مون تجاه ما وصفه بـ"الألفاظ والتعليقات الجارحة والمثيرة للانقسام والتى تلفظ بها رئيس الوزراء التركى فى اجتماع يعقد تحت شعار القيادة المسئولة".

وقال: "إن التعصب الدينى ومعاداة السامية وكراهية الإسلام وغيرها من أشكال التمييز هى حقيقة فى أجزاء كثيرة من العالم وبما يتطلب الوقوف صفا واحدا إزاء تلك التهديدات للمجتمعات الإنسانية".