الثلاثاء 11 أغسطس 2020...21 ذو الحجة 1441 الجريدة الورقية

من صاحب القدرات العسكرية القادرة على حسم المعركة..إسرائيل أم حزب الله؟

خارج الحدود

أحمد علاء


تصعيد عسكري كبير شهدته الأيام الماضية بين دولة الاحتلال وحزب الله بجنوب لبنان، وذلك ردا على مقتل عنصرين من الحزب بغارات إسرائيلية جنوب دمشق، وسقوط طائرتين مسيرتين في الضاحية الجنوبية لبيروت قبل اسبوعين، ليلقن التنظيم الجنوب لبناني درسا قاسيا لدولة الاحتلال بإطلاق قذيفة مضادة للدروع من لبنان تجاه إسرائيل تجاه موقع "أفيفيم" العسكري الإسرائيلي على الحدود اللبنانية الإسرائيلية.

ويري مراقبون أن التصعيد الأخير ربما يولد مواجهة مباشرة بين جيش الاحتلال وتنظيم حزب الله، ورصد موقع سبوتنيك الإخباري الروسي مقارنة بين الجيش الإسرائيلي الذي يحتل المركز 17 من بين ترتيب يضم 137 جيشا وتنظيم حزب الله الذي تتوافر عنه القليل من المعلومات حول القدرات العسكرية.
اضافة اعلان

حزب الله يلقن إسرائيل درسا قاسيا في 6 ساعات


قدرات جيش الاحتلال
يحتل الجيش الإسرائيلي- جلوبال فير بور- المرتبة رقم 17 عالميا، وإجمالي عدد جنوده 615 ألف جندي بينهم 445 ألفا في قوات الاحتياط، وتبلغ ميزانية الدفاع الإسرائيلية 19.6 مليار دولار، وتضم القوات الجوية الإسرائيلية 595 طائرة حربية بينها 253 طائرة مقاتلة، إضافة إلى 253 طائرة هجومية، و146 مروحية بينها 48 مروحية هجومية.

ويمتلك الجيش الإسرائيلي 2760 دبابة، وأكثر من 6500 مدرعة، إضافة إلى 650 مدفعا ذاتي الحركة و300 مدفع ميداني، و150 منصة إطلاق صواريخ متعددة.

ويمتلك الأسطول الإسرائيلي 65 قطعة بحرية بينها 6 غواصات، و3 كورفيت، و37 سفينة دورية.

حزب الله" وقدرات عسكرية كبيرة
ولفتت مجلة "فورين أفييرز" إن قدرات "حزب الله" العسكرية تفوق القدرات، التي يعرفها العالم عنه، مشيرة إلى قول وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، في فبراير الماضي، بأن قدرات "حزب الله" في تزايد مستمر.

أضخم قوة عسكرية
وأورد مركز الدراسات الدولية والإستراتيجية تقريرا عن قدرات "حزب الله"، قال فيه، إنه يعد أضخم قوة عسكرية، خارج إطار الجيوش النظامية، في العالم، مشيرا إلى أنه يمتلك ترسانة هائلة من المدفعية الصاروخية، إضافة إلى صواريخ باليستية، ومضادات للطائرات، وأسلحة مضادة للدبابات إضافة إلى القذائف المضادة للسفن.

وقال الموقع إن "حزب الله" يعرض قدراته الصاروخية على أنها وسيلة الردع الأولى في مواجهة إسرائيل، سواء في أية مواجهة خاطفة، أو في حرب طويلة الأمد.

وأورد الموقع رسما توضيحيا يرصد جانبا من قدرات الحزب الصاروخية، التي تشمل ترسانة صاروخية تضم صواريخ هجوم أرضي أبرزها صواريخ "فاتح وزلزال"، وسكود "بي وسي".

130 ألف قذيفة صاروخية

وذكر مركز الدراسات الدولية والإستراتيجية - بحسب سبوتنيك- أن "حزب الله" كان يمتلك 15 ألف صاروخ وعددا كبيرا من المركبات الصغيرة التي تحمل صواريخ غير موجهة، في عام 2006، مشيرا إلى أنه أطلق خلال الحرب، التي استمرت 34 يوما مع الجيش الإسرائيلي، نحو 4 آلاف صاروخ على إسرائيل.

وتابع مركز الدراسات الدولية والإستراتيجية: "منذ ذلك الحين زادت قدرات "حزب الله" الصاروخية، حسب التوقعات، التي تقول إن ترسانته الصاروخية تضم 130 ألف قذيفة متنوعة".